الجمعة 17 مايو 2024

مركز التنسيق في إسطنبول: تصدير الأسمدة الروسية ضمن صفقة الحبوب لم ينجح

الحبوب

عرب وعالم15-7-2023 | 18:40

دار الهلال

أقر مركز التنسيق المشترك في إسطنبول اليوم السبت، بفشل محاولة إطلاق عملية تصدير أسمدة /الأمونيا/ الروسية في إطار صفقة الحبوب التي أبرمت قبل عام.

وجاء في بيان للمركز :"نصت المبادرة على تصدير الأسمدة بما في ذلك الأمونيا، ولكن لم يتم تنفيذ هذا التصدير في إطار المبادرة ويرتبط تصدير أسمدة الأمونيا بموجب الصفقة باستئناف تشغيل خط الأنابيب من مدينة تولياتي الروسية إلى ميناء يوجني الأوكراني وتعرض هذا الخط لتفجير في 5 يونيو الماضى وحالته الآن غير معروفة ".

وذكر المصدر أن البلدان منخفضة الدخل حصلت فقط على 10٪ من الذرة و40٪ من القمح في إطار الصفقة، وعمليا تم إرسال معظم المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الدول المتقدمة.

وقال البيان: "في إطار مبادرة البحر الأسود الخاصة بالحبوب، تم تصدير 90٪ من الذرة و 60٪ من القمح إلى الدول ذات الدخل المرتفع أو الأعلى من المتوسط؛ وتم تصدير 10٪ من الذرة و 40٪ من القمح إلى البلدان الفقيرة أو إلى البلاد ذات الدخل الأقل من المتوسط".

ويشار إلى أن نص مبادرة البحر الأسود، الموقعة في 22 يوليو 2022، ينص كذلك على تصدير أسمدة الأمونيا عبر الموانئ الأوكرانية وتحقيقا لهذه الغاية، في الأشهر التالية، نفذت الأمم المتحدة العمل لضمان إطلاق وتشغيل خط أنابيب نقل أسمدة الأمونيا، لكن وكما أشار نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، تقوم سلطات كييف بطرح شروط سياسية إضافية باستمرار.