الإثنين 20 مايو 2024

خبراء: «المزادات تحدث انتعاشة في بيع وشراء العقارات»

28-9-2017 | 14:03

كتب: علي جمال الدين

تتسبب المزادات في حالة انتعاش للقطاع العقاري، وأيضًا لتعريف المشتري الأماكن التي يوجد بها عقارات أو أراضٍ، وتحقق أفضل سعر حقيقي لهما.

وقال إبراهيم عارف، الخبير والمثمّن العقاري، إن المزادات هي التي تسبب انتعاشة في بيع العقارات، وتعرف المشتري الأسعار الحقيقية للعقار الذي يتم بيعه، والمزادات تعلن عن أماكن لم يكن يعرف الكثير عنها اي شيء، وغير ذلك، تقام بشفافية وفي العلن، وبحضور أجهزة رقابية.

وأضاف "عارف" أن أهمية المزادات أيضًا تكمن في حصول المشتري على فرصته، وتؤثر أيضًا على أسعار العقارات، وتعريفهم بالمناطق المختلفة التي يقام بها المزاد، وتنتعش المزادات في القطاع العقاري منذ بداية شهر مايو وحتى أكتوبر.

وأوضح محمد سعد راشد، مثمّن ومقيم عقاري، أن المزادات تعتبر وسيلة ذات طابع خاص جدًا وقوي لتسويق العقارات، لأنه أسلوب يلقى قبولًا كبيرًا لدى كثير من الشعوب، فهو يحقق نوع من أساليب البيع التي تلعب على الناحية النفسية للمشتري، حيث يعتبر المشتري الحصول على شقة أو عقار بالمزاد مكسبًا كبيرًا، فيحقق له الإشباع النفسي.

وأكد "راشد" أن المزادات تساعد الأشخاص الذين يتأخرون في اتخاذ القرارات عند الشراء، بالإضافة إلى مساعدة البنوك، والشركات، والأشخاص في التخلص من مخزون العقارات المتراكمة في حالة الشراء من المزاد، لأن الخبير المثمن راجع، وتأكد من صحة الأوراق الخاصة بالملكية.

وأشار إلى أنه يجب توضيح أن المزاد نوعان، أمّا الأول، فهو بيع اختياري بناءً على طلب المالك ورغبةً منه في سرعة البيع عن طريق المزاد، والنوع الثاني هو بيع جبري بناءً على أمر المحكمة في حالة التنفيذ على العقار.