الخميس 20 يونيو 2024

مستشارك القانونى

28-9-2017 | 17:27

ياسمين كفافى - محامية بالاستئناف العالى و مجلس الدولة

[email protected]

هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

« حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشارة القانونية ياسمين كفافى المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

بعد تعرضى لأزمة قلبية كدت أن أفارق الحياة على إثرها قررت كتابة وصيتي، وأردت أن أكتب نصف ميراثي للجمعيات الشرعية والباقي للورثة الشرعيين، فما الحكم الشرعى والقانونى للتصرف الذى أود فعله، وهل سيثير ذلك غضب الورثة؟

لقد حث الإسام على كتابة الوصية قبل الوفاة فى آيات وأحاديث عديدة، منها أن رجا ذهب إلي الرسول «صلى الله عليه وسلم » وقال له: لي ابنة واحدة وأريد أن أوصي لها بثلثي مالي، فقال «عليه الصلاة والسلام »: لا. فقال الرجل: الشطر أي النصف؟ فقال: لا. فقال له الرجل: إذا أوصى لها بالثلث، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم «الثلث والثلث كثير، إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس ». وعلى ذلك فا يجوز لك أن توصي بأكثر من الثلث شرعا.

***

- توفى والدى منذ عشر سنوات وكانت والدتى تسكن مع أختي فى شقتنا، وهى إيجار قديم، والعقد مسجل باسم والدى، ثم توفت والدتى، وبعدها تزوجت أختي وانتقلت إلى شقة أخرى، وبسبب خلافات بينى وزوجى انفصلنا فهل لى الحق فى الإقامة بشقة والدى؟

اشترطت المادة 29 من القانون رقم 49 لسنة 1966 أحقية الورثة فى الإقامة بشقة والدهم المتوفى أن تكون إقامتهم دائمة فى حياة الوالد ومستمرة بعد وفاته، وعلى ذلك فإن استطاع صاحب العقار إثبات عدم إقامتك بالشقة مع والدك حتى وفاته وذلك بكافة طرق الإثبات بما فيها شهادة الشهود فلن يكون من حقك الإقامة بالشقة، أما إذا تمكنت من إثبات إقامتك بالشقة كأن تكون جميع أوراقك مثبت فيها عنوانها كالبطاقة وقسيمة الزواج وغيرها، أو استطعت إثبات إقامتك فيها بشهادة الجيران فيمكنك الاحتفاظ بالشقة بعد فوزك بالدعوى القضائية، لكن للأسف هذا غير متوافر لأنك بالفعل قد تزوجت وانتقلت إلى شقة أخرى وتغيبت عن محل إقامة والدك لسنوات طويلة، وهو مايسهل إثباته.

***

حررت إيصال أمانة لأهل زوجتي بدلا من الإمضاء على قائمة المنقولات كضمان لحق ابنتهم ومنقولات الزوجية، فهل يمكن تحريك دعوى قضائية ضدى بموجب هذا الإيصال؟

بمجرد توقيعك لهذا الإيصال فأنت ملزم به ما لم تكن قد وقعت عليه تحت تهديد أو ابتزاز أو إكراه، لذا كان يتوجب عليك تحديد بنود الوصل.