الأحد 16 يونيو 2024

شعبة الاتصالات في حوارها لـ "الهلال اليوم" : نطالب برفع ربح التاجر إلى 5% من قيمة كارت الشحن

29-9-2017 | 14:52


 

نطالب برفع ربح التاجر على كروت الشحن من 2% إلى 5%

الأسعار الجديدة لا يستطيع التاجر تطبيقها خلال الفترة الحالية

الشحن الهوائي خراب بيوت على المستهلك

الأفضل الشحن الإلكتروني

القومي للاتصالات تغافل حق المشاركة الاجتماعية في اتخاذ القرار

لا انصح بمقاطعة الشركات .. فالمستهلك لم يخسر شيء

 

 

في كل مرة تقوم شركات الاتصالات برفع قيمة كارت الشحن، تنسى حق التجار، الأمر الذي جعل لديهم شيء من الغضب، والتساؤل لماذا يتناسون حق موزعي كروت الشحن في كل زيادة يقومون بها، حيث تسجل نسبة ربح موزع كروت الشحن 2% فقط.

فقامت شركات الاتصالات الثلاث في مصر، بتخفيض قيمة كارت الشحن، ليعطي كارت فئة 10 جنيهات رصيد 7 جنيهات، و كارت فئة 100 جنيه يعطي رصيد 70 جنيها، الأمر الذي دفع المستهلكين لإعلان مقاطعة شركات الاتصالات.

لذلك قرورا عقد اجتماع عاجل بغرفة القاهرة التجارية الأحد القادم لبحث مشاكل التجار  مع شركات الاتصالات، حسبما أوضح رئيس شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية إيهاب سعيد في حواره مع "الهلال اليوم".

وإليكم نص الحوار

 

حدث سوء فهم لدى الكثير من المواطنين حول تسعيرة كارت الشحن الجديدة .. فما هو سعر كارت الشحن عند الشراء بعد القرار الجديد؟

هناك شركتان قامتا ببيع سعر الكارت بنفس ثمنه بدون إضافة أي ضريبة عليه، وهما اتصالات وموبينيل، فكارت فئة 10 جنيه يباع بـ 10 جنيهات ويعطي رصيد 7 جنيهات، بينما اختلفت شركة فوادافون واعطيت كارت شحن فئة 10 جنيه بـ 14 جنيه ورصيد 10 جنيهات.

 

ولكن هناك الكثير من البائعة لم يقوموا بتطبيق تلك التسعيرة حتى الآن؟

لا يستطيع تطبيقها خلال الفترة الحالية، لأنه اشترى كارت الشحن فئة 10 جنيهات بـ 10.77 جنيه، ليباع بـ 11 جنيه للمستهلك، فكيف يبيع الكارت بـ 10 جنيهات.

هل نلجأ في الفترة الحالية إلى الشحن الهوائي؟

لا .. فالشحن الهوائي سيكون خراب بيت للمستهلك، فهو مكلف على السنترال، حيث انه يعطي كارت فئة 100 جنيه بـ 141.5 جنيه، لذلك لا يفضل، ولكن هناك الشحن الالكتروني سيكون بنفس الأسعار التي أعلنت عنها الشركات، والتجار لا تستطيع تطبيق تلك التسعيرة في الوقت الحالي قبل أن تشتري بالأسعار الجديدة.

 

هل تم التحاور معكم كغرفة تجارية قبل أصدار القرار .. حيث أوضح الجهاز القومي للاتصالات أنه على مدار شهر تم دراسة القرار؟

لم يحدثنا أحد أو يدرس معنا القرار ... الجهاز القومي للاتصالات درس القرار مع شركات الاتصالات فقط، ولم يدعي أحد من الغرف التجارية أو حماية المستهلك، حتى أن الجهاز تغافل دور مجلس النواب في مناقشة أي قرار قبل أصداره.

هل ترى أن هذا القرار كان يجب أن ينفذ خلال الفترة الحالية؟

ليس وقته أن ينفذ، ولكن كان يجب اتخاذه، لأن هناك ضريبة القيمة المضافة 14% فرضت على كافة السلع، لذلك اتخذت الشركات تقليل قيمة الكارت بدلا من زيادة سعر الدقيقة على المواطن.

 فالزيادة  30% مقسمة كالآتي 14 ضريبة قيمة مضافة و 8 ضريبة جدوى و 2% هامش ربح التاجر و 6% مصاريف خدمية.

وما هي خطتكم التي ستقوم بها الغرفة خلال الفترة القادمة؟

تم دعوة ممثلين من شركات الاتصالات الثلاثة وممثل من جهاز حماية المستهلك لحضور اجتماع بغرفة القاهرة التجارية مساء الأحد المقبل، بحضور  شعبة المحمول والاتصالات.

ما رائيك في قرار مقاطعة شركات الاتصالات؟

 

لا انصح به .. فالشركات ستقوم خلال الفترة القادمة بمنافسة بعضها عن طريق توفير عروض للمواطنين، وبأسعار أقل، كما أن تكلفة الشحن لم تزد فكان الكارت الشحن فئة 10 ، يباع بـ 12 جنيه، الآن يشترية بـ 10 جنيه ويحصل على رصيد 7 جنيهات، فلا يوجد أختلاف عن السابق.

في سطور قليلة .. ما هي أبرز مشاكل قطاع الاتصالات في الفترة الحالية؟

نعاني من تجاهل شركات الاتصالات للتجار، ففي كل مرة تقوم بعمل زيادة على كروت الشحن لا تقوم بزيادة ربح التاجر الذي يقوم بتوزيع الكروت، الأمر الذي يجعل البعض برفع السعر دون الرجوع لأحد حتى لا يتعرض للخسارة.

لذلك نطالب برفع نسبة ربح التاجر من 2% إلى 5%، في ظل ارتفاع الأسعار المتواجد خلال الفترة الحالية في كافة جوانب الحياة من كهرباء ونور ومياه وسلع غذائية، حيث انخفضت القوة الشرائية لدى المستهلكين.