الإثنين 3 يونيو 2024

بالصور.. تعرف على أخطر 7 طيور فى العالم

18-2-2017 | 14:48

كتبت: نظيمة سعد الدين

هناك ما يزيد عن 11 ألف نوع من الطيور، تختلف فيما بينها فى الحجم والشكل واللون، ومنها مايقوم بخدمة الانسان، ومنها ما يشكل خطرا عليه.

وهناك 7 أنواع من الطيور التي يمكنها قتل الإنسان، حت ظروف معينة، وأيضًا أعداد أخرى من الكائنات الحية.

 

طائر الكاسورى

هو طائر يشبه النعامة طوله تقريباً 150 سم , يوجد في الغابات المطيرة في أستراليا وغينيا. وزنه قد يصل إلى 90 كيلوجراماً , وله رجلان قصيرتان ولكن قويتان تمنحانه سرعة 48 كيلومتر في الساعة, والعرف العظمي فوق رأسه يحمي جمجمته من الاصطدام بالأشجار الكثيفة , وهو طائر لا يستطيع الطيران وإذا شعر بأنه محاصر فإنه يندفع بقوة نحو مهاجمه ويركله بقدمه ومخالبه الحادة ويشق صدره وبطنه بضربة خاطفة.

النسر الأفريقي المتوج

تعتبر النسور من أضخم الطيور الجارحة في العالم، وتتغذى على جيف الحيوانات وفضلاتها فقط، أما إذا لم تتوفر جثث لحيوانات ميتة بالمنطقة فقد يقوم النسر بمهاجمة أى فريسة أخرى، ويعد هذا النسر من أخطر النسور على الإطلاق، ويعيش فى الغابات المطرية فى أفريقيا، وطول جناحه يتجاوز مترين ويحب صيد الحيوانات الحية، كما أنه يشتهر بصيد العجول والقرود.

طائر العقاب

طائر العقاب هو الأقوى و هو ملك السّماء،ولا يقبل أن يطير طائر آخر فوقه، و لا يأكل إلاّ من صيده و لا يأكل إلاّ الفرائس الحية .

والذي يمكنه من الافتراس بسهولة ويعتبر من أخطر الطيور التي يمكنها مهاجمة البشر، إذا تعرض لها بسوء، فمنقاره الحاد يتسبب فى جروح شديدة للإنسان.

الصقر أحمر الذيل

 

هو نوع من أنواع الطيور الجارحة ويرجع موطنه الأصلى إلى أمريكا ويطلق عليه اسم صقور الدجاج، على الرغم من أنه نادرا ما يقوم بإفتراس الدجاج، وهو يتواجد في العديد من المناطق التى من بينها أمريكا الشمالية وآلاسكا وكندا وجزر الهند الغربية .

البومة الثلجية

تعتمد البومة البيضاء (الثلجية) فى الصيد على حاستي السمع والبصر القويتين وتختبئ فى اعالي الاشجار لمراقبة فرائسها ،ثم تقوم بالهجوم عليها باستخدام مخالبها القوية وانتزاعها من على الارض والطيران بها الى اعشاشها .

غذاء اليومة الثلجية الاساسي هو القوارض وبالتحديد حيوان اللاموس حيث تأكل البومة البيضاء (الثلجية) اكثر من 1600 حيوان قارض خلال السنة بمعدل 3 الى 5 حيوان قارض فى اليوم كما تتغذى ايضا على الارانب والطيور والاسماك .

وهى تزداد عنفًا عند اقتراب أحدهم من عش صغارها فتقوم باستهداف الوجه والرأس بمخالبها الحادة.

النعام

 

تعد أكبر طائر على وجه الارض، وأنه صاحب الارقام القياسية في عالم الطيور، وأن له الكثير من الفوائد للحفاظ على التوارن البيئي، يتراوح وزنها بين 63,5 و 131,5 كلج.

عادة تتغذى على النباتات والفواكه والزهور، وفي بعض الاحيان تأكل الجراد، ولكنها تفتقر لوجود الاسنان، لذلك تبتلع كمية من الحصى لتساعدها على الهضم، ويوجد في معدة كل نعامة بالغة حوالي 1 كلج من الحصى.

النورس

هو طائر مائى يتواجد غالباً قرب السواحل و الجزر والمدن المطلة على البحار، وهى تحب الحياة فى مستعمرات، يختار عادة المناطق الرملية الصخريه أو جزر حصوة أو منحدرات صعب الوصول اليها لبناء أعشاشها و حمايتها من أى رياح قوية.

يتغذى النورس على الأسماك، السرطانات، بيض الطيور الأخرى، فراخ الطيور والحيوانات البحرية الصغيرة وعلى الحيوانات النافقة.