السبت 27 ابريل 2024

فى ذكرى ميلاد يوسف شعبان .. ملك الدراما | وأهم المحطات الفنية في حياته

يوسف شعبان

فن16-7-2023 | 16:33

أحمد نيازى الشريف

يحل اليوم الموافق 16 يوليو ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف شعبان، الذي قدم الكثير من الأعمال الفنية المميزة وأصبح له شعبية جماهيرية كبيرة لا زالت باقية حتى الآن.

ولد يوسف شعبان في مثل هذا يوم 16 من يوليو لعام 1931م، في حي شبرا بالقاهرة، وكان والده مصمم إعلانات مشهور، حيث قرر الانتساب إلى كلية الفنون الجميلة، ولكن عائلته رفضت بشدة وخيرته بين كلية الشرطة أو الكليه الحربية أو كلية الحقوق، ولكن لم يرضَ ذلك رغبة الفنان فأسقط نفسه في أثناء اختبار الهيئة فرفضوا انضمامه.

التحق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس وفي السنة الأولى من دراسته في هذا القسم التحق بفريق التمثيل، ومن ثم قرر تقديم أوراقه للمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وبالفعل قُبل في المعهد وبدأ بدراسة السنة الأولى فيه بالتزامن مع دراسة السنة الثانية من كلية الحقوق، إلا أنه بعد عام تقريباً لم يستطع التوفيق بين الدراستين فقرر ترك كلية الحقوق ووجه اهتمامه بالكامل على المعهد، وقد تخرّج يوسف شعبان من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962.

وبعد أن درس يوسف شعبان في المعهد العالي للفنون المسرحية، اختاره الفنان الراحل محمود مرسي لكي يشارك في بطولة السهرة التليفزيونية "الحب الكبير".

وتزوج يوسف شعبان من الفنانة ليلى طاهر عام 1963، ثم تزوج من نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول، وأخيرًا كانت إيمان خالد الشريعان آخر زوجاته، وهي سيدة كويتية وأنجب منها ابنته زينب وابنه مراد شارك الفنان يوسف شعبان في عدة أفلام سينمائية، أولها عام 1958 بمشاركته في فيلم "سهم الله"، وبعده شارك في فيلم "في بيتنا راجل" عام 1961، ومن أبرز أفلام يوسف شعبان خلال مشواره الفنى فيلم "معبودة الجماهير"، "أم العروسة"، "للرجال فقط"، "الثلاثة يحبونها"، "مراتى مدير عام"، غراميات مجنون"، "نص ساعة جواز"، "ميرامار"، "الرصاصة لا تزال في جيبى" وغيرها.

كما قدم للتليفزيون العديد من المسلسلات المتميزة، منها مسلسل "رأفت الهجان، الوتد، الضوء الشارد، المال والبنون، أمراة من زمن الحب، "ليلة القبض على فاطمة"، "انتقام امرأة"، "الشهد والدموع" بجزئيه الأول والثانى، الحقيقة والسراب ، ضمير أبلة حكمت، ليالى الحلمية الجزء الخامس ، التوأم ، العائلة والناس ، أميرة في عابدين" وغيرها. أصبح يوسف شعبان رئيس نقابة الفنانين في مصر عام 1997، واستمرّ بهذا المنصب وسط إنجازات كثيرة دورتين متتاليتين حتى عام 2003 عندما خسر الانتخابات أمام الفنان أشرف زكي، وفى 2017 أعلن يوسف شعبان اعتزاله الفن نهائياً إلا أنه عاد للتمثيل مرة أخرى وشارك في مسلسل "ملوك الجدعنة" وتوفى قبل الانتهاء من تصوير مشاهده عام 2021.

وتوفى الفنان يوسف شعبان يوم 28 فبراير عام 2021، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، بعد أيام من دخوله وحدة العناية المركزة في أحد المستشفيات، رغم استقرار حالته الصحية أثناء الأيام الأولى للمرض، وتوافد العشرات من محبيه إلى مقابر أسرته بمدينة السادس من أكتوبر، اثناء تشييع جثمانه وأداء صلاة الجنازة، في حضور نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، وعدد من النجوم.

Dr.Randa
Dr.Radwa