الخميس 2 مايو 2024

للأمهات.. استشاري يوضح 10 خرافات عن التربية

خرافات عن التربية

سيدتي17-7-2023 | 00:31

بسمة أبوبكر

تتداول السيدات بين بعضهن البعض عدد من الخرافات بشأن تربية أطفالهن، ومن جهته، أوضح الدكتور "محمد رجب خيري"، اخصائي نفسي اكلينيكي، 10 خرافات عن التربية.

 

وجاءت تلك الخرافات عبر صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، كالآتي: 

 

1) ترك الرضيع يبكي يقوي رئته: ترك الرضيع يبكي يعلمه منذ ميلاده أنكِ لا ولن تسمعيه، او تفهميه، ولن يعتمد علبكي لأنكِ خذلتيه في أيامه وشهوره وسنواته الأولى!، كما أن ترك الرضيع يبكي يقلل من ذكائه في طفولته المبكرة ويزيد من تمرده ونقمه في مراهقته ويفقده القدرة على التحكم بانفعالاته في شبابه!، وترك الرضيع يبكي جريمة في حق الأمومة! فلا تتركي طفلك يبكي وحده!

 

2) ‏مادام الرضيع شبعان ونظيف اتركيه يبكي: قد لا يستطيع الرضيع التعبير عن نفسه بكلمات أو إشارات ولكن هناك أسباب كثيرة لبكاء الطفل غير الجوع والبلل! فقد لا نعرف أبدا أسباب بكاء طفلكِ ولكن ما نعرفه أن طفلكِ يحتاج حضنك حتى وهو يبكي.

 

3) ‏لا تحملي الطفل حتى لا يفسد: الإهمال يفسد الطفل! اللامبالاة تفسد الطفل! تجاهل الاحتياجات الفطرية الطبيعية المرحلية يفسد الطفل! يحتاج الطفل الرضيع إلى الحضن دائما حتى وهو نائم! يحتاج الطفل في عامه الأول أن يذهب معكِ في كل مكان وألا تضعيه أرضا وتتركيه لأنك محور عالمه كله! ترككِ لطفلك هكذا وتجاهل احتياجاته يجعل منه طفل زنان باكٍ حزين مدمر، وسوف تدفعين ثمن رفضكِ لتلبيه احتياجات طفلك في أعوامه الثلاثة الأولى بقية عمركِ بدون مبالغة.

 

4) ‏يجب على الطفل أن ينام مستقلا (منذ الميلاد/ بعد ستة أشهر): ينام الطفل مثلما يحتاج! فمعظم الأطفال يحتاجون أن يناموا بجانب الأم لعدة أعوام حتى ينتقلوا إلى حجرتهم الخاصة، هذا هو الطبيعي؛ لأن في البداية يحتاج الطفل أن يرضع كثيرا أثناء الليل ويشعر بالأمان والسكينة وهو يسمع نفس أمه ويشم رائحتها، وبعد ذلك يبدأ الطفل في رهاب النوم! ويبكي الطفل ويقاوم النوم والنعاس بكل الطرق والسبب هو الخوف! فيخاف الطفل من النوم ... يخاف لحظة أن تغمض عينه ... يخاف لحظة استيقاظه من النوم ... يخاف الطفل مما لا يفهمه ولا يدركه!، ومع الوقت والتكرار والشعور بالأمان قبل وأثناء النوم وعند الاستيقاظ، يذهب الخوف ويصبح نوم الطفل أمر طبيعي.

ويجب أن ينتقل الطفل إلى حجرته؟ عندما يكون مستعدا! وعندما يختار! وعندما لا يبكي ولا يجبر ولا يقهر كل ليلة حتى ييأس وينام!

 

5) يجب أن يذهب الطفل للحضانة (ليتعلم الكلام/ ليكون اجتماعي/ ليستعد للمدرسة): يتعلم الطفل الكلام عندما يجد من يحدثه بحب واهتمام وبالتفاصيل، ويتعلم الطفل الكلام من أهله ومن بيئته المحيطة!، فلا يتعلم الطفل الكلام في الحضانة إلا إذا كان لا يجد من يحدثه في المنزل.

 

ويجب أن يذهب الطفل إلى الحضانة، عندما يكون مستعدا! في عمر عامين أو ثلاثة أو أربعة أو خمسة، وكلما حاولت فصله عنك قبل أوانه كلما فقد ثقته بك وبنفسه!

 

6) يستخدم الطفل الـ"بوتي" عند (عام ونصف/ عامين): يستخدم الطفل البوتي عندما تنضج مثانته وعضلاته ويستطيع أن يبقى بدون الاحتياج للتبول ساعتين على الأقل، وأي محاولة لفرض البوتي على الطفل هي انتهاك وسلسلة من الإهانات والاعتداءات!

 

7) أنتِ أدرى من طفلكِ باحتياجاته: طفلك إنسان مثلك وله احتياجات تشبه احتياجاتكِ ولكن هذا لا يعطيكي الحق بافتراض هذه الاحتياجات وادعاء المعرفة بها! ستعرفين احتياجات طفلك عندما تنظرين له وتراقبيه وتفهمي محاولاته للتواصل معك!

 

8) أنتِ دايما صح!: جميعنا نخطئ لكن المهم التعلم من الأخطاء وعدم المكابرة! لتقللي من حجم أخطائك، ضعي نفسك مكان طفلك وحاولي أن ترى الموقف من خلاله، وكوني عادلة ومحقة وحاولي أن تتفهمي دوافع طفلك واحتياجاته.

 

9) الأطفال كلهم زي بعض!: لا يوجد أطفال زي بعض! الخطوط العريضة قد تتشابه ولكن التفاصيل مختلفة تماما! لا يبدأ جميع الأطفال بالأكل في نفس الوقت ولا يحبون نفس الأشياء ولا يأكلون بنفس الكميات، وطبقي هذه القاعدة على الرضاعة والفطام والنوم والاستقلال والاستعداد للحضانة والتعامل مع الغرباء والتعامل مع الأقارب والقدرات والمهارات!

 

10) الطفل لما يتضرب يتعلم!: لا توجد ضربة خفيفة وضربة جامدة! فالضربة الخفيفة مثلها مثل المميتة، وعندما تضربين طفلك فهو يرى ضعفكِ ويأسكِ وجهلكِ! وسيحتقركِ بداخله ويشعر بالنفور منك ومما تحاولي أن تعلميه إياه فإذا نظرت له جيدا وأنتِ تضربينه سوف ترى مدى احتقاره لك!

Dr.Randa
Dr.Radwa