الأربعاء 26 يونيو 2024

متحدث العمل: «توجيه ما قبل المُغادرة» خطوة هامة لتوعية الراغبين في العمل بالخارج

متحدث وزارة العمل

أخبار17-7-2023 | 11:03

بسمة أبوبكر

أكد المتحدث باسم وزارة العمل عبد الوهاب خضر، أن وحدة "توجيه ما قبل المُغادرة" هي خطوة مهمة لتوعية الراغبين في العمل بالخارج بحقوقهم وقوانين العمل.

وقال خضر - في مداخلة مع برنامج (8 الصبح) المذاع على قناة ( dmc) - إن وحدة "توجيه ما قبل المُغادرة" الملحقة بمبنى الوزارة القديم في (3 شارع يوسف عباس بمدينة نصر) تم افتتاحها أمس بحضور السفير كريستيان بُيرجير سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، وكارلوس أوليفر كروز رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة، وممثلين عن منظمة العمل الدولية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالقاهرة، مشيرا إلى أن هؤلاء شركاء في دعم الوحدة.

وأوضح أن الوحدة تأتي في إطار برنامج عام مع هؤلاء الشركاء يسمى (من أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة وتنقل العمال في شمال أفريقيا" (THAMM)، وهو البرنامج الذي يهدف إلى تحسين حوكمة هجرة اليد العاملة وحماية العمال المهاجرين بتطوير وتنفيذ سياسات متماسكة وشاملة، ويتم تنفيذه بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، والمنظمة الدولية للهجرة، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي وبدعم من الاتحاد الأوروبي. 

وأضاف أن "الوحدة تكمن أهميتها في ضمان بداية آمنه لرحلة هجرة الأيدي العاملة من خلال تقديم خدمات توعوية للعمالة المرشحة للعمل بالخارج وضمان الحفاظ على حقوقهم وحمايتهم ورعاية مصالحهم عن طريق تقديم خدمات التدريب والتوجيه والإرشاد مما يساعدهم على الاندماج في المجتمع فضلا عن حمايتهم من التعرض لأي شكل من أشكال الاستغلال أو الاحتيال، إضافة إلى أن هذه العملية ستسهم في الحد من الهجرة غير الشرعية".

وأشار إلى أن العامل الراغب في السفر للخارج سيتلقى التدريب اللازم في الفرع بشكل مجاني، مضيفا "نحن نستعد خلال الأيام المقبلة بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية لإطلاق الحملة الإعلانية بهدف الوصول إلى الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيههم بأهمية هذه الوحدة"، مؤكدا أن الوحدة نواة وبداية لتأسيس وحدات مماثلة في كافة مديريات العمل المنتشرة في الـ27 مديرية على مستوى الجمهورية. 

ولفت إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن دليل يسمى "الدليل الوطني لتوجيه قبل المغادرة" والذي يجيب على كافة التساؤلات التي يحتاجها الشاب قبل أن يغادر للخارج للعمل كما سيتم توضيح كل التشريعات والقوانين فضلا عن المعايير الدولية.

 

الاكثر قراءة