الأربعاء 15 مايو 2024

خبير عسكري روسى يتحدث عن الأثر البريطاني المحتمل في هجوم جسر القرم

تفجير جسر القرم

عرب وعالم17-7-2023 | 12:59

دار الهلال

 لم يستبعد الخبير العسكري الروسي أليكسي ليونكوف تورط الخدمات الخاصة البريطانية في الهجوم الذي استهدف جسر القرم فجر اليوم الاثنين.

وقال ليونكوف في تصريح لموقع /روسيا اليوم/ إن التحضيرات لتفجير الجسر يحتمل أنها قامت بها الأجهزة المختصة البريطانية، وبالتحديد "خدمة القوارب الخاصة" (إس بى إس) التابعة للبحرية الملكية البريطانية.

وأضاف ليونكوف :"أن كمية المتفجرات التي أدت إلى انفجار بهذه القوة، يمكن أن تحملها دراجة مائية تم تحويلها إلى مسيرة انتحارية، وتوجه عبر نظام /GPS/". ومن المعروف أنه تزامنا مع الحادث كانت هناك طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار تحلق فوق البحر الأسود.

ووفقا لليونكوف، فإن هذه الدراجات المائية قادرة على قطع مسافات طويلة دون أن يرصدها أحد تقريبا. وكانت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الأرهاب قد أعلنت في وقت سابق اليوم أن جسر القرم تعرض لهجوم إرهابي نفذته مسيرتان بحريتان أوكرانيتان مما أدى إلى مقتل زوجين وإصابة ابنتهما القاصر، وتضرر جزء من طريق السيارات في الجسر.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن اتخاذ قرار استهداف الجسر من جانب المسؤولين وكبار العسكريين الأوكرانيين تم بمشاركة مباشرة من وكالات الاستخبارات والسياسيين في الولايات المتحدة وبريطانيا.

Dr.Radwa
Egypt Air