الثلاثاء 7 مايو 2024

هل يجوز خروج المخطوبين وحدهما؟.. داعية يُجيب

فترة الخطوبة

سيدتي18-7-2023 | 00:18

بسمة أبوبكر

تساءلت إحدى الفتيات المقبلات على الزواج عن حكم الشرع في خروج المخطوبين وحدهما في مكان عام، على اعتبار انه يجب ان يكون بينهما حوار خاص.

ومن جهته، أشار الداعية "مصطفى حسني"، خلال فيديو على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، إلى أن علماء الدين رأوا نسبة المشكلات والطلاق بين الأزواج، واكدوا على ان المحرمات بين الطرفين في فترة الخطوبة هي (الخلوة.. التلامس.. التجاوزات في الحديث)، ومن هنا انقسمت آراء علماء الدين في اتجاهين:

1) الأول: يقول البعض لا يجوز، لأنه بالرغم من أن خروجهم بمكان عام ليس خلوة، الا انه قد تتطور العلاقة لتصل إلى التلامس والتجاوزات في الحديث، وذلك "سداً لأبواب الخطأ"، مؤكدين أن هذا السياق المناسب للخطوبة.

2) ‏الثاني: يقول البعض الآخر لا يجوز، لأن الخروج في مكان عام ليس خلوة، ويمكنهم الابتعاد عن التلامس والتجاوز في الحديث، لكي يتعرفون على بعضهما ولا يُصدمان بعد عقد القرآن، واشترطت تلك الجماعة من العلماء بـ (معرفة الأهل.. الخروج في مكان عام.. التعامل بمسافات كبيرة).

وفي النهاية، علق "حسني" على تلك المسألة من وجهة نظره الشخصية، وقال انه مع الرأي الثاني، ولكن في أضيق الحدود أو بوجود طرف ثالث معهما ولكنه يظل بعيداً.

Egypt Air