الأربعاء 1 مايو 2024

حمى الضنك.. الصحة تكشف تفاصيل المرض وأعراضه وكيفية الوقاية منه

الضنك

تحقيقات18-7-2023 | 13:44

نيرة سعيد

استطاعت وزارة الصحة والسكان تقصي الوضع الوبائي الخاص بالحالات المرضية في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص- محافظة قنا، حيث وجهت الفرق المركزية؛ لمتابعة وتقييم الموقف والقيام بالتقصيات الميدانية، وأخذ العينات البيئية لتحديد السبب المحتمل للحدث، لاتخاذ الإجراءات الوقائية.

وأكدت أن جميع العينات المعملية والبيئية وعينات البعوض خضعت للفحص بالمعامل المركزية بوزارة الصحة السكان، حيث قامت فرق وزارة الصحة بأخذ عينات التي ظهر عليها الأعراض المرضية، كما تم أخذ عينات من المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى عينات من البعوض ذاته ويرقات البعوض أيضا.

حمى الضنك تنتقل عن طريق البعوض وليس البشر

وأثبتت نتائج التقصى والتحاليل المعملية، ونتائج قياس كثافات البعوض والتصنيف والترصد الحشري وفحص اليرقات، وجود البعوضة الناقلة لمرضى حمى الضنك والتي تعرف باسم ( الزاعجة المصرية) كما أظهرت النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية، إيجابية بعض العينات لمرضى حمى الضنك ، والذي تم بناء على فحص الأجسام المضادة وفحص الحمض النووي.

وأعلنت منظمة الصحة العامية أن حمى الضنك ( الحمى المؤلمة للعظام) تعتبرعدوى فيروسية لا تنتقل بشكل مباشر من البشر إلى البشر، وأنما تنتقل عن طريق البعوض الحامل لهذه العدوى إلى البشر عند تعرضهم للسعاته، وذكرت أن هذا النوع من البعوض ينتشر في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم.

أعراض عدوى الضنك ومدى استمراها في الجسم

وتقدر نسبة إصابات هذا المرض نحو 400 مليون  حالة سنويا، فضلا علن 40% من سكان العالم يواجهون التعرض للإصاب بهذا المرض سنويا،وطبقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من 95% من الحالات المبلغة على مستوى العالم تظهر عليها أعراض خفيفة، مثل (صداع حاد، ألم خلف العينين، آلام بالعضلات والمفاصل، غثيان، قيء، انتفاخ الغدد، طفح جلدي).

ويذكر أن تلك الأعراض تستمر عادة من بين اليومين إلى سبعة أيام، وتتكرر التفشيات الوبائية لمرض ما بين 3 إلى 5 سنوات، والجدير بالذكر ر أن أعراض هذا المرض تستجيب للعلاج بمخفضات الحرارة مثل (الباراسيتماول).

نسبة الإصابة بعدوى الضنك في مصر بسيطة
وتؤكد وزارة الصحة والسكان أن جميع الحالات المصابة هي حالات بسيطة وتلقت علاجها بالمنزل ولا توجد حالات من القرية التي انتشرت بها، تم حجزها بالمستشفيات  نتيجة لمرض حمى الضنك ولا توجد أي حالات وفاة، وبعض الحالات مرتبطة بحالات ظهرت عليها الأعراض في مدينتي سفاجا والقصير.

ومن خصائص مرض حمى الضنك أنه ينتقل عن طريق لسعات إناث البعوض المصابة، ويذكر أن أماكن انتشار البعوض هي تجمعات القمامة وتجمع المياة الراكضة، والصرف غير المغطى والخزانات المكشوفة، فتلك هي البيئة المناسبة لتكاثر هذا النوع من البعوض.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان على اتخاذ وتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في مكافحة نواقل المرض والحد من انتشاره، ويعتبر من أفضل سبل مكافحة هذا المرض هو تحسين مستوى النظامة العامة والعم على منع تواجدالقمامات لفترات طويلة والحد من مستنقعات المياه الراكدة، وتغطية الخزانات المكشوفة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa