الجمعة 17 مايو 2024

وزير الخارجية الأوكراني يشدد على أهمية تجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

دميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني

عرب وعالم20-7-2023 | 16:40

دار الهلال

شدد دميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني، اليوم، على ضرورة تجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، مبينًا أهميته في مواجهة انعدام الأمن الغذائي العالمي.

واتهم كوليبا، في تصريحات خلال زيارته إلى إسلام آباد، روسيا بـ"تقويض الأمن الغذائي العالمي"، لافتا إلى أنه "كان على العالم إيجاد طريقة لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى السوق العالمية".

وأوضح أنه "لا يمكن تصدير الكمية الكاملة من الحبوب المتاحة للتصدير عبر الممرات البرية، هذا هو الأمر، مما يعني أن الأسعار سترتفع بسبب صعوبات التسليم"، معتبرًا البحر أفضل طريق لنقل الحبوب والمواد الغذائية إلى السوق العالمية.

من جهته، أيد بيلاوال بوتو زرداري وزير الخارجية الباكستاني تصريحات نظيره الأوكراني، مشيرا إلى اعتزامه مناقشة الأمر مع أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، حيث قال "ليس من مصلحتنا فحسب بل من مصلحة العالم إعادة العمل بمبادرة الحبوب".

كما ذكر الوزيران أنهما ناقشا التعاون الاقتصادي بين البلدين، مع تركيزهما على ترتيبات محددة تتعلق بالأمن الغذائي.

يذكر أنه تم يوم الاثنين الماضي وقف العمل باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود بعد انسحاب روسيا، على الرغم من عرض قدمته الأمم المتحدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسهيل إعادة بنك روسي إلى نظام سويفت للمدفوعات الدولية عبر البنوك مقابل تمديد الاتفاق.

في غضون ذلك، تقدر الأمم المتحدة أن صفقة الحبوب خفضت أسعار المواد الغذائية على مستوى العالم بنسبة 20 في المئة، قبل أن تعاود ارتفاعها خلال الأيام الثلاثة الماضية.