الجمعة 10 مايو 2024

صوت ثورة يوليو بين هتافات المصريبن والأغاني التي لم يغفل عنها التاريخ

ثورة 23 يوليو

تحقيقات23-7-2023 | 13:07

نيرة سعيد
لا شك أن الكلمة تحمل تأثيرا أكبر من الرصاص، لذلك كانت الهتافات أبرز الأسلحة التي استخدمها المصريون للرد على الأنظمة المرفوضة، على مر العصور. وفي تاريخ ثورات مصر، لا توجد ثورة خالية من هتافات تعبر عن رغبة شعبها وترصد معاناته.

اليوم تحل ذكرى  ثورة 23 يوليو، التي تعتبر نقطة تحول جوهرية في التاريخ المصري، وبالنظر في أحداث تلك الثورة نجد أن الهتافات كانت الشئ الأهم  في إشعال الثورات وتوحيد كلمة المصريين.

مصر تتغير من الملكية إلى الجمهورية بفضل أبنائها

وبالتزامن مع الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو، نجد أن الضباط الأحرار وحدوا صوتهم على مطلب واحد، أدى في النهاية إلى إزاحة الملكية وتغير نظام الحكم لتدخل مصر مرحلة جديدة لم تشهدها من قبل.

نادى المصريون في ثورة يوليو بهتافات مختلفة، لكن أغلبها ارتبط بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر، نظرا للكاريزما التي اجتمع الشعب على حبها، والتمسك الكبير به من قبل الجميع،  فجاءت أبرز الهتافات      " مكتوب على قلوبنا.. عبد الناصر حبيبنا".

أبرز هتافات المصريين أثناء ثورة يوليو

كما ترددت شعارات على لسان الملايين الذين خرجوا لتأييد الزعيم الراحل وضباطه، فضلا عن أنها وطدت العلاقة بين الشعب المصري والضباط الأحرار مثل شعار" الجيش للشعب والشعب للجيش" .

الفن ومشاركته في ثورة 23 يوليو

كما يوجد صوت آخر نادى بانحسار موجة الاستعمار، وهو الذي ظل ثابتا داخل نفوس المصريين، وهو صوت الفن، الذي لم يغفل عن المشاركة في هذه الثورة العظيمة ليغير مجرى التاريخ، فتم طرح عدد من الأغاني والقصائد لازال يتغنى بها المصريون إلى الآن في ذكرى تلك الثورة من كل عام، لتبعث لنا الحماس الذي كان داخل هؤلاء المكافحين.

لعل أبرز عمالقة الفن الجميل الذين تغنوا لثورة 23 يوليو، كان العندليب عبد الحليم حافظ، والجدير بالذكر أنه أكثر من غنى لتلك الثورة، فكان يحرص أن يقدم أغنية جديدة في كل عيد للثورة، حيث قدم أربع أغنيات على التوالي، والأغنية الأولى هي أغنية أحن شعب ، والتي قام بغنائها للرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 أما الأغنية الثانية فهي أغنية حكاية شعب، والتي غناها العندليب خلال الاحتفال الأول بعيد الثورة، وتأتي الأغنية الثالثة بعنوان ثورتنا المصرية، وهي أيضا من الأغاني التي غناها العندليب في عيد الثورة، أما الأغنية الرابعة، كانت بعنوان بستان الإشتراكية.

ولا ننس الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب أبرز عمالقة الفن الذين غنوا لجمال عبد الناصر حيث قدم أوبريت ناصر كلنا بنحبك، بعد تولية منصب رئاسة الجمهورية، وقدم أغنية أكبر حب عندما طالب عبد الناصر بالتنحي، وقدم أعمال أخرى عن الثورة لعل الأشهر الأفضل بينها أوبريت الجيل الصاعد الذي قدمها للرئيس الراحل.

ولا يغفل التاريخ أغاني كوكب الشرق أم كلثوم التي غنت العديد من الأغاني تمجيدا لثورة 23 يوليو، حيث قدمت أغنية على باب مصر عام 1964، كما غنت يا جمال يا مثال الوطنية، وأغنية حبيب الشعب، بعد تنحي جمال عبد الناصر.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air