الإثنين 20 مايو 2024

«الطفل العنيد».. تعرفي على كيفية التعامل معه

الطفل العنيد

سيدتي23-7-2023 | 13:19

بسمة أبوبكر

العناد لدى الأطفال من المشاكل التي تعاني منها كثير من الأمهات، الأمر الذي يسبب لهن ضغوطاً كثيرة، ويجعلهن يبحثن عن طرق التعامل مع الطفل العنيد.

 

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة "دار الهلال" بعض النصائح يجب على كل أم وأب أن يضعوها في الاعتبار عند تعاملهم مع الطفل العنيد، وجاءت كالتالي: 

 

1) الابتعاد عن الأوامر المباشرة:

من المهم عدم إعطاء الطفل الأوامر المباشرة، والتي تعتبر من أكثر الطرق الخاطئة التي تتعاملي بها مع الطفل، والتي تتسبب في أن يتسم بصفة العناد، حيث يجب أن يتم طلب المهام من الطفل بطريقة صحيحة من خلال استخدام صيغة الطلب وليس صيغة الأمر.

 

 2) تشجيع الطفل:

من أفضل النصائح التي تجعل الطفل يبتعد عن العناد ويتمتع بشخصية جيدة وتعزز من ثقته بنفسه هي المديح وتشجيع الطفل على أي عمل إيجابي يقوم به، وعدم مقارنته بالأطفال الآخرين حيث إن هذا يدفعه إلى العناد.

 

3) الاستماع إلى رغباتهم:

كوني مستمعة جيدة لطفلك وتعرفي على مشكلاته داخل الأسرة أو المدرسة، وساعديه للوصول إلى أفضل حلول ممكنة واستمعي إلى رغباته واحترميها.

 

4) عدم التوتر:

عند اتباع الطفل العناد في موقف محدد يجب عليكي ألا تتوتري، واتركي المكان لعدة دقائق حتى تهدأي ومن بعدها يمكنكِ مناقشة الطفل في الأمر بهدوء تام، ويجب ألا تنفعلي على الطفل حتى لا يزيد عناده.

 

5) استشارة أخصائي:

إذا لم تستطعين السيطرة على طفلكِ العنيد رغم كل محاولاتكِ، يجب عليكي استشارة أحد المتخصصين في تعديل سلوك الطفل.