السبت 28 سبتمبر 2024

نقاط ضعف النجم الساحلي.. فرصة الأهلي لخطف الفوز

30-9-2017 | 12:28

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، لمواجهة النجم الساحلي التونسي، غدا، في لقاء يتسم بالندية والحماس، على ملعب سوسة، ضمن ذهاب نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا.

وعلى الرغم من قوة النجم الهجومية وتوازن جميع خطوطه، إلا أن هناك بعض النقاط التي تمثل نقطة ضعف للفريق، يستطيع النادي الأهلي أن يحدث الفارق إذا أحسن اللعب عليها واستغلالها لصالحه.

 

أهم نقاط الضعف في النجم الساحلي:

يمتلك النجم الساحلي 3 لاعبين في وسط الملعب، هم أيمن الطرابلسي كارتكاز دفاعي، وعلى يمينه ويساره محمد بن عمر، وحمزة لحمر، ورغم تميز الثلاثي بالتنوع في الأداء، إلا أنهم يعانون نسبيا من الضغط عليهم أثناء استلام الكرة ولا يستطيعوا الاحتفاظ بها بشكل جيد، مما يشكل خطورة على مرماهم في حالة هجمة مرتدة سريعة وإرباك الدفاع.

ويعد أيضا سوء التمركز وبطء قلبي الدفاع في التغطية من العمق، أبرز نقاط ضعف الفريق، والتي تتسبب في استقبال معظم الأهداف، خاصة أن الفريق يعتمد في أسلوب دفاعه أغلبية الوقت على "دفاع متوسط في منتصف الملعب"، ومن ثم تتواجد المساحات خلف رباعي الدفاع، وتتسبب في انفرادات بالمرمى، إذا نجح المنافس في تمرير الكرة بدقة للاعب متحرك من الخلف للأمام.

ويتميز خط دفاع النجم بعناصر قوية وعلى رأس المجموعة رامي البدوي مدافع المنتخب، وعمر كوناتي، في المواجهات الفردية، ولكن لحسن حظ الأهلي، أن الدفاع يعمل ككتلة واحدة في الاندفاع الهجومي ويتركك مساحات كبيرة في العمق، وخلف الظهيرين الأيمن والأيسر، ولو تم استغلالها بشكل جيد تصنع الفارق.

كما يعد النجم أقل في الجوانب الفنية والفردية والجماعية من فريق الترجي التونسي، والذي استطاع الفوز عليه في آخر المواجهات بنهائي الدوري التونسي منذ شهور قليلة بنتيجة 3 - صفر، ولكن هذا ليس بمقياس للمباراة المقبلة أمام الأهلي والمتوقع صعوبتها على الفريقين.

 كما يظل ملعب سوسة هو الأصعب علي الفرق المصرية والتي لم تستطيع تحقيق الفوز على أرضيته خلال المواجهات العديدة السابقة.