السبت 11 مايو 2024

خروجة على قد الإيد.. كل ما تريدين معرفته عن «ملتقى الأديان» بمصر القديمة

ملتقى الأديان

سيدتي25-7-2023 | 00:11

بسمة أبوبكر

إذا كنتى تهتمين بالآثار الدينية المختلفة، عليكي قضاء وقت ممتع في "مجمع الأديان" بمصر القديمة، الذي يضم أهم دور العبادة للأديان السماوية الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، وفي السطور التالية، نقدم لكِ دليلكِ لزيارة مجمع الأديان:

تعد مدينة القدس الشريف إحدى أقدم المدن الحضارية في العالم، وتحتفظ بطابعها العمرانى المتفرد.
يضم المجمع ثلاث ثقافات متنوعة ترجع لـ 3 دياناتٍ سماوية مقدسة.
تقع المنطقة بجانب بقايا من الحصن الرومانى القديم، بجانب الحصن الكنيسة المعلقة، والمتحف القبطى وكنيسة مار جرجس، والمعبد اليهودى، وعمرو بن العاص.
وتقع المنطقة بين محطة مترو أنفاق مارجرجس ومسجد عمرو بن العاص.
كان اسم المنطقة قديمًا "غرى - عحا" بمعنى المكان الذى يستمر فيه القتال، وكان بجوارها معبد للمعبود أوزير، كما أنها أصبحت إحدى محطات العائلة المقدسة خلال رحلتهم إلى مصر.
ستجدين"كنيسة أبى سرجة" الأثرية المٌشيدة فوق المكان، الذي أقامت فيه العائلة المقدسة، وما إن تتجول بين الطرق والشوارع. والجدران، التي تتشعب فيها الأزقة القديمة، يتبادر إلى ذهنك شوارع البلدة العتيقة في القدس المحتلة.
ستنبهرين جامع "عمرو بن العاص" من المزارت الهامة بمنطقة مصر القديمة، يمتليء بالمصلين خلال أيام شهر رمضان، ويلقب بتاج المساجد، حيث بنى فى 21 هجريًا؟

وقد أُستوحي تخطيطه من التخطيط التقليدي للجامع النبوي في المدينة المنورة فجاء تخطيطه بسيطًا عبارة عن غرفة مسطحة مستطيلة مَبنية بالحجارة الخَشنة المَلساء وأُعيد بناءه أكثر من مرة.

عليكي استكشاف "الكنيسة المعلقة"، أحد أهم الكنائس القبطية فى مصر القديمة، وشُيدت الكنيسة المعلقة على اسم السيدة العذراء مريم وعرفت بالمعلقة لأنها بنيت على أنقاض جدران برجيين من الأبراج القديمة لحصن بابليون الأثرى.

وتعتبر الكنيسة المعلقة، أعلى مبنى بالمنطقة، وكانت فى الأصل معبد فرعونى ثم أنشأ الإمبراطور الروماني "تراجان" حصن بابليون سنة 80 ميلاية على أجزاء من المعبد الفرعونى، وعندما انتشرت المسيحية وتّحول الرومان للمسيحية تحول المعبد الوثنى إلى أقدم كنيسة فى مصر.

يضم مجمع الأديان معبد بن عذرا اليهودى الذى يعد واحد من أكبر المعابد اليهودية وأهمها، يُعرف بـ"السيناجوج" وهو مصطلح يطلق إلي اليوم على المعابد اليهودية في مصر، وأصل هذا المعبد كان كنيسة للمسيحيين تُوجد بخط قصر الشمع من مصر القديمة، وكانت تُعرف بكنيسة الشاميين وبيعت لليهود في عهد أحمد بن طولون.

وهذه الكنيسة عرفت فيما بعد بمعبد بن عِزْرَه وتَقع شرق كنيسة أبي سرجة داخل حصن بابليون، وهدمت هذه الكنيسة وأعيد بنائها في نهاية القرن التاسع عشر، وفي أثناء عملية الهدم كشف بداخلها على مجموعة أوراق الجنيزة.

كما توجد " كنيسة القديسين سرجيوس وواخوس" إحدى الكنائس التي لها مكانة خاصة في قلوب المصريين، وهي التي يَتردد عليها الناس أكثر من غيرها، فقد أصبحت مكان حج مشهور جدًا فهى شاهد على الرحلة المقدسة.

وتحتفل كنيسة سرجيوس يوم 24 من شهر بشنس "أحد الشهور القبطية" الموافق أول يونيو بذكرى مجئ العائلة المقدسة إلي مصر بإقامة القداس في كنيسة هذا المغارة.

Dr.Radwa
Egypt Air