الإثنين 13 مايو 2024

مربي الدواجن يكشفون سبب هبوط الأسعار

أسعار الدواجن

اقتصاد24-7-2023 | 18:26

أنديانا خالد

شهدت أسعار الدواجن على مدار الـ 48 ساعة الماضية هبوط كبير، حيث سجل سعر الكيلو في المزارع نحو 50 جنيها مقابل 65 جنيها، ليصل سعرها للمستهلك بسعر يتراوح بين 58 جنيها إلى 60 جنيها، وأرجع  نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، الدكتور ثروت الزيني، سبب انخفاض الأسعار إلى تراجع أسعار الأعلاف عالميًا.


وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن ارتفاع درجات الحرارة أثر بالسلب على قطاع الدواجن، خاصة وأن زيادة درجات الحرارة أثر بشكل مباشر على كفاءة التبريد في العنابر، مما ساهم في زيادة نسبة النافق من الدواجن التسمين، الأمر الذي جعل الكثير يبكر سن تسويق الدواجن "بيعها في السوق".


وقال رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، إن السبب وراء انخفاض الدواجن لأكثر من 10 جنيهات، يعود إلى ارتفاع درجة الحرارة، التي جعلت الكثير من المزارع تقوم بطرح الدواجن في الأسواق تخوفا من نفوقها، خاصة.
وأضاف عبد العزيز السيد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الأعلاف مقارنة بالشهر الماضي انخفضت إلى مستوى الـ 22 ألف جنيها مقابل 30 ألف جنيه، إلا أن السعر العادل لطن العلف يكون 20 ألف جنيه، الذرة السعر العادي يصل إلى 9 آلاف مقابل 11 ألف جنيه.

وأضاف أن طرح الذرة الصفراء في البورصة السلعية، سوف يحدث طفرة كبيرة في أسعار الدواجن، مشيرا إلى أن شعبة الدواجن كانت تناشد منذ سنوات بضرورة أن تتولى هيئة التنمية السلعية استيراد الذرة لمنع الاحتكار، على أن تطرحه من خلال البورصة السلعية.

وأوضح أن حجم الاكتفاء الذاتي خلال الفترة الحالية مناسب مع معدل الطلب، مشيرا إلى أن الإنتاج من الطيور انخفض إلى 950 مليون طائر مقابل 1.5 مليار طائر، وذلك نتيجة خروج 40% من المنتجين الصغار خارج المنظومة، وذلك خلال فترة أزمة عدم توافر الأعلاف.

Dr.Radwa
Egypt Air