السبت 25 مايو 2024

جيل بايدن تزور مقر اليونسكو

جيل بايدن

عرب وعالم25-7-2023 | 12:17

دار الهلال

 تزور السيدة الأمريكية الأولى مقر اليونسكو، وتريد الولايات المتحدة أن تثبت بقوة هذه الزيارة الرمزية ارتباطها بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، التي انضمت إليها للتو بعد أن انسحبت منها في فترة رئاسة دونالد ترامب.

ووصلت جيل بايدن، منتصف صباح الاثنين إلى فرنسا وقضت فترة بعد ظهر في اليوم الأول من الزيارة للقاء موظفي السفارة الأمريكية في باريس، وتبدأ اليوم /الثلاثاء/ في قلب زيارتها الرسمية إلى فرنسا، وهي الأولى منذ تولى زوجها جو رئاسة البيت الأبيض.

ومن المقرر أن تلتقي بزوجة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون في قصر الإليزيه. ثم ستحضر السيدة بايدن عملية رفع العلم الأمريكي داخل أسوار منظمة اليونسكو، مما يمثل عودة الولايات المتحدة إلى هذه الوكالة الأممية التي يقع مقرها الرئيسي في باريس.

وستلقي كلمة هناك إلى جانب المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي.

وقال مسئول تنفيذي في الوكالة التابعة للأمم المتحدة "من المنطقي أن تحضر جيل بايدن"، وهي "معلمة سابقة لها العديد من الالتزامات المتعلقة بالتعليم"، والتي "كانت من أوائل المؤيدين لعودة الولايات المتحدة إلى اليونسكو".

ويذكر هذا المصدر أنه في سبتمبر 2021، التقت السيدة الأولى بأودري أزولاي في واشنطن، حيث تم تنظيم حفل استقبال على شرف منظمة اليونسكو.

وستتوجه جيل بايدن يوم الأربعاء بعد ذلك إلى المقبرة الأمريكية في بريتاني "لتكريم الجنود الأمريكيين الذين فقدوا أرواحهم" خلال الحرب العالمية الثانية.

وستختتم رحلتها إلى فرنسا في موقع مونت سان ميشيل الشهير، أحد مواقع التراث العالمي للإنسانية، "للتأكيد على أهمية الحفاظ على مواقع التراث الثقافي حول العالم"، بحسب برنامجها. وستكون بريجيت ماكرون حاضرة أيضًا في مونت سان ميشيل.

والولايات المتحدة "نظمت بالفعل زيارة السيدة الأولى حول اليونسكو. في وقت الفراغ فقط، ستقوم بعمل ثنائي (أي اجتماعات مع السلطات الفرنسية)، وليس العكس" حسبما أكد المسئول التنفيذي في الوكالة الأممية.

وفي تغريدة لها، وصفت السفيرة الأمريكية لدى فرنسا، دينيس باور هذه الزيارة الرسمية بأنها "تأتي في إطار عودة الولايات المتحدة إلى اليونسكو".

وتابعت الدبلوماسية "نتطلع إلى العمل مرة أخرى جنبًا إلى جنب مع شركائنا بشأن الوصول إلى التعليم، والحفاظ على التراث، وحماية الصحفيين، أو تطوير الممارسات الجيدة في قطاع التقنيات الجديدة".

وانضمت الولايات المتحدة مؤخرًا إلى اليونسكو، بعد تصويت لصالحها في 30 يونيو من قبل الدول الأعضاء في هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة، وعلى الرغم من معارضة روسيا والصين.

وانسحبت واشنطن من المنظمة في عهد دونالد ترامب، في عام 2017، منددة بـ"التحيز المستمر ضد إسرائيل" لهذه المؤسسة. كان هذا الانسحاب، برفقة إسرائيل، ساري المفعول منذ ديسمبر 2018.

وهذه العودة هي جزء من سياق عام للتنافس المتزايد مع الصين، في حين ترغب بكين في تغيير النظام الدولي متعدد الأطراف الذي تم وضعه بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تعد اليونسكو منبثقة منها.

في مارس، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن الغياب الأمريكي سمح للصين بأن تزيد ثقلها أكثر من الولايات المتحدة فيما يتعلق بقواعد الذكاء الاصطناعي، عندما أصدرت اليونسكو توصية بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي اعتبارًا من عام 2021.

وقال: "أعتقد حقًا أننا يجب أن نعود إلى اليونسكو، ليس لتقديم هدية لليونسكو، ولكن لأن الأشياء التي تحدث في اليونسكو مهمة".

وعارضت عشر دول فقط العودة الأمريكية في نهاية شهر يونيو، بما في ذلك إيران وسوريا والصين وكوريا الشمالية وخاصة روسيا، التي سعت لعرقلة سير المناقشات بشكل كبير.

وكانت الولايات المتحدة قد غادرت اليونسكو بالفعل في عام 1984، تحت قيادة رونالد ريجان، مستشهدة بعدم جدوى وتدفقات ميزانية المنظمة التي أعيد دمجها في أكتوبر 2003.

وتمثل عودة واشنطن إغاثة مالية للمنظمة التي تمثل مساهماتها الأمريكية 22٪ من الميزانية. وتعهدت واشنطن بسداد متأخراتها بالكامل والبالغة 619 مليون دولار أي أكثر من الميزانية السنوية لليونسكو والمقدرة بـ 534 مليون دولار.

الاكثر قراءة