السبت 4 مايو 2024

كوارث طبيعية على ضفتي المتوسط.. حرائق غابات في اليونان والجزائر وارتفاع قياسي للحرارة

حرائق غابات اليونان

تحقيقات25-7-2023 | 14:49

أماني محمد

كوارث طبيعية من حرائق الغابات تهدد أنحاء من العالم، بسبب موجة الطقس شديد الحرارة التي تؤثر على عدة دول في العالم فضلا عن التغيرات المناخية وظاهرة النينو التي تهدد بتطرف مناخي.

 

حرائق اليونان

وتشهد اليونان ارتفاعا شديدة في درجات الحرارة أدى لبدء اشتعال الغابات منذ الأسبوع الماضي، وإخلاء بعض الجزر بسبب الحرائق، حيث تجاوزت درجات الحرارة في اليونان حاجز الـ40 درجة، وبدأت إجلاء حوالي 19 ألف شخص من جزيرة رودس التي تعرضت للحرائق خلال الأيام الماضية، وبدأ الدخان يغطي أنحاء المناطق السياحية فيها فيما أدى نشاط الرياح القوي لتوسع الحرائق.

وأعلن مسئولون في اليونان إجلاء نحو 16000 شخص عن طريق البر، و 3000 عن طريق البحر في جزيرة رودس، فيما واضطر الآلاف من المصطافين إلى البقاء في خيام في مطار رودس.

وقالت وزارة التغير المناخي والحماية المدنية اليونانية إن ذلك كان أكبر عملية إخلاء من حريق هائل في البلاد، ويواصل رجال الإطفاء محاولات السيطرة على النيران تدعمهم 18 طائرة النيران.

فيما اشتعلت الحرائق أيضا في جزيرة إيفيا، شرق أثينا وإيغيو، جنوب غرب أثينا، وفقدت العديد من المنازل بالفعل بسبب حرائق الغابات في رودس ومناطق أخرى، كما بدأت ألسنة اللهب تجتاح غابات جزيرة كورفو في الجزء الشمالي منها، ما دفع السلطات لإصدار أمر بإخلائها .

ووصف خبراء الأرصاد أن اليونان تشهد إحدى أطول موجات الحرارة في الأعوام الأخيرة، حيث سجّلت منطقة غيثيو في شبه جزيرة بيلوبونيز في جنوب اليونان نحو 46,4 درجة مئوية.

ورفعت السلطات اليونانية مستوى الانذار في مناطق عدة من البلاد إلى الأحمر، اليوم الثلاثاء، وهذا الإنذار يعني خطرا بالغا من اندلاع حرائق غابات، حيث يستمر ارتفاع درجات الحرارة والرياح القوية التي تجاوزت سرعتها 60 كيلومترًا بالساعة في بحر إيجه، وأدى ذلك إلى الحرائق الهائلة المستمرة منذ ثمانية أيام.

 

حرائق الجزائر

وتشهد الجزائر الشقيقة أيضا موجة من حرائق الغابات في عدة ولايات، أسفرت عن وفاة 34 شخصا، بعد تسجيل 10 شهداء من أفراد الجيش الوطني الشعبي و 9 شهداء مدنيين، وفقا لبيان لوزارة الداخلية الجزائرية.

وتستمر محاولات إطفاء الحرائق، باستخدام الطائرات المستأجرة والطائرة ذات السعة الكبيرة ( 200 B.E ) التابعة للقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي الجزائري، ويستمر العمل يتواصل على مستوى المناطق المتضررة، رغم الظروف المناخية الصعبة بفعل الرياح القوية والارتفاع القياسي لدرجات الحرارة".

وبدأت السلطات المحلية اتخذا إجراءاتها لإجلاء المواطنين المقيمين بالقرب من المناطق الغابية إلى أماكن آمنة، وتنتشر الحرائق في 11 ولاية، في ولايات شرقي البلاد ووسطها.

 

ارتفاع درجات الحرارة

ومن بين دول البحر المتوسط الأخرى التي شهدت حرارة شديدة هذا الأسبوع أسبانيا وإيطاليا، التي وصلت درجات الحرارة فيها لأرقام قياسية تقارب 50 درجة في بعض المناطق.

Dr.Randa
Dr.Radwa