الأربعاء 15 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. كيف رصد محمد خان حياته العاطفية بأفلامه؟

محمد خان

فن26-7-2023 | 14:16

مها الشيخ

يوافق اليوم الأربعاء ذكرى الميلاد الـ81 للمخرج والمؤلف المصري محمد خان، أنه أحتل مكانة متميزة بقائمة أفضل مخرجي عصره، وكان محمد خان رجل شديد الرومانسية، ولم يبخل علينا بذكرياته وذكرها لنا خلال أحداث أفلامه.

وجاء في مجلة "المصور" التي صدرت يوم 3 ديسمبر لعام 1991 حكاية محمد خان العاطفية وكيف تم تحويلها خلال أحداث الأفلام وينص على: "بدأ خان حياته العاطفية مبكرا، وتزوج في الثلاثين من عمره فاصبح لديه مخزون هائل يستحضره عند اللزوم.

هند هي أول امرأة في حياة محمد خان .. كان صبيا صغيرا وتعدت هي مرحلة الشباب.. والتقى بصباح وهزته حكايتها وتعاطف مع نوال على البعد دون لقاء وهو لا يعرف مصير هند فقد تركها وسافر إلى إنجلترا وماتت قبل أن تشاهد حكايتها على الشاشة وانتحرت نوال فأوحت له بفيلم «موعد على العشاء».

وعند تأمله في صورة هند فحكايتها ظهرت أجزاء منها علي الشاشة في هي نفسها هند في فيلم «أحلام هند وكاميليا»، مع بعض التغيرات بسيطة.

كما أخرج محمد خان فيلما في هذه الجزر استوحاه من طبيعة أهلها اسمه «يوسف وزينب»، ويقوم فاروق الفيشاوي بدور يوسف المدرس المصري الذى فقد خطيبته فقرر أن يسافر ويعمل فى المكان الوحيد المتاح جزر مالديف، وهى جزر شديدة الفقر والملل والبساطة والنقاء.. يحب يوسف البنت المالديفية الجميلة زينب.. وقامت بالدور بنت من الجزيرة لا تعرف التمثيل لأنه لا يوجد هناك.. وحاكم الجزيرة ما هم إلا أربع شخصيات هم أصدقاء محمد خان من الطفولة، وعاش الخمسة في مصر ودرسوا بها وعادوا إلي بلادهم.