الأحد 16 يونيو 2024

رحلة إلى المصيف المميز.. «بلطيم» بعيون «الهلال اليوم»

30-9-2017 | 14:48

مصيف بلطيم بمحافظة كفرالشيخ والذي يطل على ساحل البحر المتوسط بطول 11 كم، يتمتع بالطبيعة خلابة والهدوء، حيث يعرف عنه أنه مصيف العائلات ويقع أقصى شمال مركز البرلس ويبعد عن مدينة بلطيم مسافة 5 كم شمالاً، وعن مدينة كفر الشيخ 80 كم، كما يمر الطريق الدولي الساحلي بالقرب من المدينة على بعد 1.5 كم، مما يسهم في الجذب السياحي، وتقع المدينة بالقرب من بحيرة البرلس والتي تجتذب المصطافين للقيام برحلات فيها صيفاً لوجود العديد من الجزر التي يرتادها هواة صيد الطيور شتاءً.

ويرأس الجهاز التنفيذي لمدينة المصيف المحاسب فادي شميس والذي أعاد للمصيف رونقه بعدما كان يعاني من انتشار البـعوض وتسريب مياه الصرف الصحي للشوارع ويعاونه نواب له هم عصام القصيف ومحمد السيد بينما يدير العلاقات العامة أحد الشباب البارزين، وهو محمود الخطيب.

ويمتاز المصيف بجمال الطبيعة وسحر المكان وإحاطته بمجموعة من الكثبان الرملية الطبيعية كما تـمتد بمحاذاة المدينة تلال النرجس التي تكثر بها زهور النرجس التي تنبت تلقائياً، كما تشتهر التلال المحيطة بالمصيف بإنتاج أنواع مختلفة من الفاكهة مثل: العنب الأسود، التين، البطيخ. 

وتعتمد أشجارها على مياه المطر مما يعطي للفاكهة مذاقًا خاصًا، مع توفر جميع أنواع الخضر الطازجة، وكثرة أشجار النخيل التي تجعل المدينة ذات بهاء وكأنها لوحة فنية، فضلاً عن الأسماك الطازجة بأنواعها المتميزة التي تشتهر بها محافظة كفر الشيخ عموماً، والتي تستخرج من بحيرة البرلس والبحر المتوسط.

وللمدينة عدة مداخل على الطريق الدولي الساحلى للقادمين من القاهرة في رحلة سفر تستغرق ساعتين، وللقادمين من الإسكندرية في رحلة سفر تستغرق ساعة واحدة وصولا للمصيف الذي يبتسم في وجه رواده الذين يقدرون كل عام بالمليون زائر من راغبي المتعة والهدوء. 

كما يضم المصيف فنار البرلس‏ والذي يعد من أقدم الفنارات بمصر وهو تقريبا الوحيد الباقي من مجموعة أقامها الخديوي عباس حلمي الثاني ويرجع تاريخ إنشائه إلى عام ‏1869‏ ويصل ارتفاعه إلى ‏60‏ مترا تقريباً، وقد صممه مجموعة من المهندسين الفرنسيين والإنجليز‏،‏ وتم ضمه إلى هيئة الآثار بالقرار الوزاري رقم ‏463‏ لسنة 1998.‏

ويقع في زمام الشيخ مبارك وسط أرض لرجل يدعى حسيب والذى يقيم بجوار الفنار، ويروي القصص والحكايات عن الفنار التاريخي ليشعرك بعظمة المصريين وبراعتهم.

وعلى بعد أمتار قليلة من الفنار، تقع  طابية عرابي على بعد أمتار من فنار البرلس وقد أقامها صلاح الدين الأيوبي لصد الهجمات الصليبية القادمة من أوروبا وقام بترميمها الخديوي إسماعيل عام 1882م، وقد استخدمها البطل أحمد عرابي لصد هجمات الإنجليز علي المنطقة التي أطلق عليها طابية عرابي حتى الآن.

 وتتراوح أسعار الشاليهات فى مصيف بلطيم ما بين 300 جنيه و500 جنيه لليلة الواحدة في شهري يوليو وأغسطس، نظرًا للإقبال الكبير من المصطافين على إيجار الشاليهات، كما يضم المصيف 3 فنادق، هي فندق القوات المسلحة وفندق كليوباترا وفندق دهب، وتتراوح أسعار الغرفة الواحدة فيها ما بين 300 جنيه إلى 350 جنيها لليلة الواحدة.