الخميس 2 مايو 2024

رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للعيادة النباتية

جانب من المؤتمر

محافظات26-7-2023 | 20:17

دار الهلال

افتتح الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، المؤتمر الدولي للعيادة النباتية ضمن أنشطة مشروع العيادة النباتية والممول من برنامج إيراسموس بلس والذى يقام بمقر الجامعة بقنا بمشاركة الشركاء من الجامعات الأوربية من دول بلغاريا، والمجر، وإيطاليا والجامعات المصرية والتي تضم الإسكندرية، وقناة السويس، وسوهاج، والمنصورة.
وأكد رئيس الجامعة - في تصريح له اليوم  - أن هذا المشروع يهدف إلى إعداد دبلومة في العيادة النباتية لخريجي كليتي العلوم والزراعة وتأهيلهم لسوق العمل، مشيرا إلى حرص جامعة جنوب الوادي على تعزيز التعاون الدولي في مختلف الأنشطة البحثية بالتعاون مع الجامعات العالمية وتناقل الخبرات وتبادل المعرفة وأهمية هذا التعاون في تنمية المهارات البحثية لمنسوبي الجامعة وتطوير البنية التحتية من معامل وأجهزة، معربا عن شكره لبرنامج ايراسموس لإتاحة هذه الفرصة لتنمية مهارات الباحثين من خلال برنامج دبلومة العيادة النباتية الذى يتضمن الدراسة في فصلين دراسيين خلال عام واحد.


وأشادت الدكتورة فيلي هاريزنوفا منسق مشروع العيادة النباتية من دولة بلغاريا بتنظيم جامعة جنوب الوادي لهذا الحدث، مشيرة إلى أن المشروع يساهم في بناء قدرات الباحثين ويساهم في نقل المعرفة ويستهدف أنشاء عددا من العيادات النباتية في مجموعة من الجامعات المصرية. 


وأشارت إلى التحديات التي تواجه المجتمع الدولي في مجال التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي وضرورة قيام مؤسسات التعليم العالي بإعداد عناصر مؤهلة جيداً للتعامل مع مختلف التحديات وأعربت عن سعادتها بالمستوى العلمي للطلاب المشاركين بدبلومة العيادة النباتية بجامعة جنوب الوادي. 


وأكد الدكتور محمود سيد عبد الصادق منسق مساعد مشروع العيادة النباتية بالجامعة أهمية هذا المشروع في إعداد خريج متخصص وعلى درجة كبيرة من التدريب العملي والميداني والبحثي في مجال أمراض وقاية النبات مشيرا إلى أهمية هذا اللقاء بين الشركاء من الجامعات الأوربية والمصرية ومشاركة طلاب برنامج العيادة النباتية وعددهم 18 طالب من كليتي العلوم والزراعة. 


واستعرض عبد الصادق مقدمة عن الجامعة تضمنت الكليات والمستشفيات الجامعية والتصنيفات الدولية للجامعة والأنشطة المجتمعية والبحثية والتعاون الدولي وتفاصيل برنامج العيادة النباتية. 

Dr.Randa
Dr.Radwa