الجمعة 17 مايو 2024

السفير محمد العرابي: الرئيس السيسي دائما يتحدث باسم أفريقيا ويعبر عن احتياجاتها وتطلعاتها

السفير محمد العرابي

تحقيقات27-7-2023 | 15:26

أماني محمد

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الروسية الأفريقية تكتسب أهمية خاصة، حيث تعد هذه هي النسخة الثانية من المنتدى، وكانت النسخة الأولى قد عقدت في 2019 خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، وكانت برئاسة مصرية روسية، مضيفا أن مصر في هذه القمة تتحدث عن هموم أفريقيا ومتطلباتها في المرحلة الحالية من ناحية التنمية والأمن الغذائي.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هناك حالة من الترقب لما ستسفر عنه القمة، والتي تحقق مصلحة متبادلة للطرفين، فروسيا مستفيدة من هذا التجمع الحاشد لزعماء الدول الافريقية، وخاصة أنها في مرحلة تسعى فيها إلى دور وتواجد أوسع في القارة الافريقية، مضيفا أن هناك العديد من المصالح مشتركة والفوائد للطرفين من هذه القمة.

وشدد على أن مصر لاعب رئيسي في هذا الأمر، والرئيس السيسي دائما ما يعبر عن احتياجات وتطلعات القارة الأفريقية في مشاركاته الدولية، مضيفا أن الرئيس السيسي يعي بالهموم الافريقية في المرحلة الحالية، من ناحية تغير المناخ وأمن الغذاء وأمن الطاقة، والاضطرابات الداخلية في الدوائر الافريقية والتدخلات الاجنبية فيها.

وأشار إلى أن هذه كلها ملفات واسعة لكن مصر عندها دراسة دقيقة زي كل هزه الملفات، وكيفية علاجها وكيفية وضع حلول عملية لها، مضيفا أن الصوت المصري دائما ما يعبر عن الصوت الأفريقي ، مضيفا أن مشاركة الرئيس السيسي في القمة تحمل جانبا ثنائيا بين مصر وروسيا، حيث التقى الرئيس ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وكلا البلدين حريصان على تعزيز أوجه ومجالات التعاون بينهما.

وأكد العرابي أن المباحثات الثنائية أمس أكدت حرص الزعيمين على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، فمصر تنظر إلى روسيا كشريك في عملية التنمية، وكذلك روسيا، مشيرا إلى أن الدبلوماسية المصرية دائما ما تسعى لتحقيق ااتوازن في علاقاتها مع الدول الكبرى بما فيها روسيا.

 

القمة الأفريقية الروسية

صرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن القمة الأفريقية الروسية التي تعقد في مدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية تشهد يومًا حافلًا، حيث سيشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي والإنساني الذي يعقد على هامش النسخة الثانية من القمة، وسيشهد المنتدى تنظيم عدد كبير من الجلسات الموضوعية وسيحضر الرئيس الجلسة الافتتاحية له.

وأضاف فهمي في تصريحاته للوفد الإعلامي المرافق لزيارة رئيس الجمهورية أن المنتدى الاقتصادي والإنساني يشمل عدة محاور منها الاقتصاد العالمي الجديد، والتكامل الأمني وتعزيز السيادة، والتعاون في مجال العلوم وتكنولوجيا المعلومات، وهناك محور يتعلق بالصعيد الإنساني والاجتماعي.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إلى أن هناك لقاء للرئيس بوتين مع رؤساء الدول والحكومات الأفارقة من رؤساء التجمعات الاقتصادية الأفريقية المختلفة، وسيشارك الرئيس في الاجتماع بصفته رئيسًا للنيباد الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي، حيث سيلقى الرئيس مداخلة في هذا اللقاء.