الإثنين 6 مايو 2024

شركات النفط الكبرى تواصل عمليات إعادة شراء الأسهم رغم انخفاض الأرباح

النفط

عرب وعالم28-7-2023 | 21:16

 تلتزم شركات النفط والغاز في أوروبا بخطط إعادة شراء الأسهم التي تقدّر بمليارات الدولارات، على الرغم من تراجع أرباحها من المستويات المرتفعة القياسية المسجلة في العام الماضي.

وأعلنت شركات "شل" و"توتال إنرجيز" و"ريبسول" عن عمليات إعادة شراء يبلغ حجمها مجتمعة نحو 6 مليارات دولار، على الرغم من انخفاض أرباحها الصافية بأكثر من 50% كمعدل متوسط. 

وهذا دليل إضافي على أن قطاع النفط والغاز ما يزال يعطي الأولوية لأرباح المستثمرين مع عودة أسواق الطاقة إلى طبيعتها بعد أزمة عام 2022.

وقال كريستيان مالك، رئيس استراتيجية الطاقة لدى (جيه بي مورجان) "لم تحقق شركات النفط خلال هذا الربع مستوى الأرباح ذاته المسجل في العام الماضي، وهذا يمثل نقطة تحوّل، حيث يُنظر إلى القطاع على أنه أكثر موثوقية" فيما يتعلق بعوائد المساهمين.

وجاءت النتائج متماشية على نطاق واسع مع تقارير سابقة من شركات مماثلة في قطاع النفط، مثل "شيفرون" و"إكوينور"؛ إذ أدى تراجع أسعار النفط والغاز إلى انخفاض الأرباح على الرغم من زيادة الإنتاج.

ولا يعد تراجع الربحية انعكاساً لانخفاض الأسعار فحسب؛ بل التقلبات المنخفضة أيضاً. سلّطت كل من "شل" و" توتال إنرجيز" الضوء على الأداء الضعيف لوحدات تجارة الغاز الخاصة بهما، التي ولّدت الشتاء الماضي عائدات كبيرة بعد تحويل شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا المتعطشة للطاقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "شل"، وائل صوان - في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين - إن القارة (الأوروبية) في وضع أفضل بكثير هذا العام، إذ من المحتمل أن تكون مستودعات تخزين الغاز ممتلئة بنسبة 90% تقريباً بحلول فصل الشتاء.

Dr.Randa
Egypt Air