الثلاثاء 30 ابريل 2024

غرائب.. تعرفي على أغرب تقاليد «الزواج» حول العالم

عقد الزواج

سيدتي29-7-2023 | 09:20

بسمة أبوبكر

تختلف عادات وتقاليد الزواج من بلد إلى أخرى لكن هناك بعض البلدان التي تُمارس عددا من الطقوس الغريبة في يوم الزواج.

 

وفي السطور التالية، نستعرض أغرب تلك الطقوس حول العالم:

 

1) الصين: في أماكن معينة من الصين، يعد البكاء جزءًا ضروريًا من التحضير للزواج، قبل شهر، تبكي العرائس لمدة ساعة واحدة كل يوم.

 

2) كوريا: ضرب العريس على قدميه بسمكة كبيرة أو عصاه، من أغرب تقاليد الزفاف اعتقادًا منهم أن هذه الطريقة ستجلب الفرحة للعريس، وذلك بطريقة بسيطة بغير قسوة وشدة.

 

3) ماليزيا وإندونسيا: لا يُسمح للزوجين باستخدام المرحاض لمدة 3 أيام متتالية في أول الزواج.

 

4) ‏اليونان: يعتقد اليونانيون أن الاحتفال بالزفاف يجذب أيضًا الأرواح الشريرة، ولتجنب ذلك، يتم تحطيم الأطباق للإشارة إلى أن مثل هذا العمل العنيف والعدواني يعني عدم إمكانية إقامة أي احتفال.

 

5) كينيا: يحدث ذلك في قبيلة "الماساي" في كينيا، عادة ما يبصق والد العروس على رأسها ويدها قبل أن تغادر منزلها مع العريس، كوسيلة من جلب الحظ والسعادة لها.

 

6) ‏اسكتلندا: هناك تقليد في اسكتلندا حيث يقوم أصدقاء العروس بربطها، ووضع بعض الأطعمة عليهم مثل الدقيق، واللحوم، والصلصات، والأسماك وبعد الاستحمام من رائحة هذه الرائحة، يتم اصطحابها للزفاف، والاعتقاد وراء ذلك هو أنها إذا تمكنت من التعامل مع هذا، فيمكنها التعامل مع زوجها والصعوبات التي ستواجهها.

 

7) ألمانيا: في عشية بعض حفلات الزفاف الألمانية، يجتمع ضيوف الزوجين في منزل العروس ويحطمون قطع الأواني الفخارية في تقليد يُعرف باسم Polterabend حيث يُعتقد أنه يجلب الحظ السعيد للعروس والعريس، ثم يُطلب من الزوجين تنظيف الأنقاض لإثبات أنه من خلال العمل معًا يمكنهما التغلب على أي تحدٍ يواجههما في الحياة الزوجية.

 

8) ‏غانا: في قبيلة فرافرا تتميز بـ أغرب عادات الزواج في إفريقيا، فإذا كان شخص مهتمًا بامرأة معينة، فإن عائلة الخاطب تشرع في اختطاف السيدة، ويتم احتجازها كرهينة في المنزل، وتعيين رجال عليها تمنعها من الهروب، ثم تذهب عائلة الشخص الراغب في الزواج من تلك المرأة المخطوفة إلى عائلة المرأة ويحملون هدايا مثل التبغ وجوز الكولا وطيور غينيا.

وعند قبول ذلك العرض، يُذبح كلب، وماعزتين، وحوالي خمسة من طيور غينيا، ويتم طهيها، ثم يتم إحضارها إلى عائلة العروس احتفالا بموافقة عائلة العروس، ثم تشرع أسرة العريس على تقديم المهر لعائلة العروس؛ ويتكون المهر عادة من النقود وجوز الكولا وطيور غينيا وأربعة ماشية، واللحم المطبوخ الذي تجلبه عائلة الخاطب ويتقاسمه الجميع.

لكن في حالة رفضت عائلة العروس العرض، فإن أسرة الخاطب تكرر العملية برمتها مرارًا وتكرارًا ؛ لإظهار مدى جدية الخاطب في الزواج من تلك العروس المخطوفة

 

9) ‏نيجيريا: تؤمن بعض القبائل، بأن السمنة هي مؤشر رائع على الأنوثة والجمال، لذا يتم اصطحاب الشابات إلى غرفة من أجل زيادة وزنهن.

وبمجرد دخول الفتاة إلى غرفة التسمين، يُمنع على أفراد الأسرة والأصدقاء رؤيتها، وتتلقى الفتيات محاضرات من كبار السن في المجتمع حول الآداب الاجتماعية والزوجية والثقافية.

وتتغذى الفتيات بغرفة التسمين بشكل أساسي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى تسريع عملية التسمين.

Dr.Randa
Dr.Radwa