الجمعة 10 مايو 2024

«الأهرام»: «حياة كريمة» و«تكافل وكرامة» تسهمان بنصيب كبير في تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي

مبادرة حياة كريمة

أخبار29-7-2023 | 09:35

دار الهلال

ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن مبادرة (حياة كريمة)، التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويجرى تنفيذها منذ سنوات، حيث انتهت مرحلتها الأولى وبدأت مرحلتها الثانية، وأيضا برنامج (تكافل وكرامة)، وغيرهما من المبادرات، إنما تسهم بنصيب كبير في تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي، خاصة للفئات الأقل دخلاً في المجتمع.. موضحة أن كل ذلك يتم في سياق تنفيذ رؤية "مصر 2030"، وتتضمن تنمية مصر بشكل شامل ومستدام.

وأضافت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم /السبت/ بعنوان (استراتيجية مصر للأمن الغذائي) - أن التحديات التي تواجهها مصر لتوفير الغذاء لشعبها هي تحديات ضخمة جداً، ولا شك في أن تلك التحديات قد تزايدت في الأعوام الثلاثة الماضية لأسباب عديدة، على رأسها آثار جائحة "كورونا"، ثم الحرب في أوكرانيا، والتي أوقفت تدفق المواد الغذائية إلى الأسواق العالمية؛ مما أدى إلى نقص المعروض منها، وبالتالي وصول أسعار الغذاء إلى مستويات غير مسبوقة.

وأشارت إلى بدهية اقتصادية معروفة منذ آلاف السنين، وهى أنه بدون زراعة لا غذاء، ومن هنا كان البدء في المشروع القومي لتوسيع الرقعة الزراعية، وكذلك الجهود التي لا تتوقف للحفاظ على الموجود حاليا من هذه الرقعة، ومعاقبة كل من تسول له نفسه الاعتداء عليها.

Dr.Radwa
Egypt Air