الأربعاء 26 يونيو 2024

معالجة نفسية تقدم نصائح للتحكم في نوبات الهلع

نوبة هلع

سيدتي30-7-2023 | 11:28

بسمة أبوبكر

تشعر الكثير من النساء بالقلق المفاجئ الشديد، دون أن يدركن أنها نوبة هلع، ومن جهتها، أكدت الدكتورة "مريم مجدي" المعالجة النفسية، أن نوبة الهلع هي شعور بالقلق المفاجئ والشديد، ويمكن أن يكون لنوبات الهلع أيضًا أعراض جسدية، بما في ذلك: الرعشة - الشعور بالارتباك - غثيان.

وأضافت "مجدي" أنه قد تحدث نوبات الهلع فجأة ودون سابق إنذار في البداية، ولكن بمرور الوقت، عادة ما تحدث بسبب مواقف معينة، مشددة على أنه تشير بعض الأبحاث إلى أن استجابة جسدك الطبيعية fight-fright-flight قد تكون سبب في نوبات الهلع. 

وتابعت "مجدي" أن نوبة الهلع تحدث عمومًا بسبب ضغوط الحياة الكبيرة، مثل وفاة شخص عزيز أو مرض خطير، أو حدث صادم، كما أنها ناتجة عن تغييرات كبيرة في حياتك، مثل الطلاق أو الحصول على طفل، بالإضافة إلى أنه قد يتسبب التدخين أو الإفراط في تناول الكافيين وتاريخ من الاعتداء الجسدي في مرحلة الطفولة في حدوث نوبات هلع.

وأما عن أعراض نوبة الهلع، قالت "مجدي" أنها ليست خطيرة، لكنها قد تكون مخيفة للغاية، ويمكن أن تجعلك تشعر كما لو كنت تعاني من نوبة قلبية، أو أنك ستنهار أو حتى تموت، وتستمر معظم نوبات الهلع في مكان ما من 5 دقائق إلى نصف ساعة.

وأشارت "مجدي" إلى عدد من النصائح البسيطة للتحكم فى نوبات الهلع : 

1) غيري وضعية جسدك.

2) تحركي.

3) شتتي انتباهك باستخدام كرة التوتر.

4) أغسلي وجهك بالماء.

5) مساعدة في تمارين التنفس. 

6) تهدئة النفس بالتفكير في أن نوبة الهلع حالة ليست خطيرة.

الاكثر قراءة