الأحد 28 ابريل 2024

بلينكن: واشنطن تأخذ تأكيدات الصين بأنها لا تزود روسيا بالأسلحة على محمل الجد

أنتوني بلينكين

عرب وعالم29-7-2023 | 20:40

دار الهلال

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، أن واشنطن "جادة للغاية" بشأن تأكيدات الصين بأنها لن تزود روسيا بأسلحة فتاكة للعمليات العسكرية في أوكرانيا.

وقال بلينكين خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء الخارجية والدفاع للولايات المتحدة وأستراليا في شكل "2 + 2": "أكدت لنا الصين مرارًا وتكرارًا، وليس فقط لنا، ولكن أيضًا للعديد من الدول الأخرى، أنها لا تقدم أسلحة جوية لروسيا لعملياتها في أوكرانيا، ونحن نأخذ هذه التأكيدات على محمل الجد".

وفي السياق نفسه، وفقًا لوزير الخارجية الأمريكية، فإن واشنطن "لديها مخاوف بشأن المنظمات الفردية التي توفر تقنيات ذات استخدام مزدوج يمكن استخدامها، من بين أشياء أخرى، للطائرات دون طيار وأنواع أخرى من الأسلحة لاستخدامها في أوكرانيا".

واضاف: "هذا مصدر قلق قدمناه إلى بكين ونأمل أن يتخذوا جميع الإجراءات لمنع ذلك".

وفي وقت سابق، نفى المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الصينية بالفعل المزاعم الغربية بشأن مزاعم عن عمليات تسليم أسلحة صينية إلى روسيا، مؤكدا أن الدول التي تسلح كييف يجب أن تتوقف عن نشر المعلومات المضللة وتحويل المسؤولية إلى الآخرين.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، في رده على سؤال حول مثل هذه الخطط، إلى أن بكين نفتها بشدة، وليس هناك ما يضاف إلى ذلك.

Dr.Randa
Dr.Radwa