الأحد 16 يونيو 2024

شهادة مدير «مكافحة التزوير» عن دكتوراة توفيق عكاشة المزورة

30-9-2017 | 20:27

حصلت “الهلال اليوم” على نص شهادة العميد عاصم عبد الله مدير إدارة مكافحة جرائم التزوير بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، وذلك في واقعة تزوير توفيق عكاشة لشهادة الدكتوراه.

وقال عبد الله إن تحرياته توصلت لكون الشهادة سالفة الذكر مزورة بالكامل، وأن المتهم اشترك مع آخر مجهول في تزويرها.

وبالاستعلام من المجلس الأعلى للجامعات والسفارة الأمريكية بالقاهرة، تبين عدم وجود جامعة تحمل ذلك الاسم، وأيضًا بالاستعلام من اللجنة العليا للانتخابات، تبين قيام المتهم باستخدام الشهادة وتـقديمها للجنة العليا للانتخابات بمجلس النواب عام 2015 مع علمه بكونها مزورة بقصد إدخال الغش والتدليس على الجهات الحكومية والناخبين وتحقيق وضع اجتماعي مخالف للحقيقة.

وقرر مصطفى أحمد مصطفى، رئيس قسم البحوث الفنية بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، أنه بالفحص والبحث على شبكة الإنترنت، تبين عدم وجود جامعة تحمل هذا الاسم.

كانت قد أودعت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، حيثيات حكمها، بحبس البرلماني السابق توفيق عكاشة سنة مع الشغل والنفاذ، بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه.

واستندت المحكمة إلى ما جاء بأقوال المتهم وإقراره بمراسلته للجامعة عن طريق شبكة الإنترنت للحصول على دراجة الدكتوراه فى علم الإدارة، وأنه عقب الدراسة بدولة إثيوبيا، واجتيازه لمناقشة رسالة الدكتورة بالمملكة المغربية، كلف شركة إنوفاتيفيتي في عام 2008 بإنهاء استخراج شهادة الحصول على درجة الدكتوراه وقامت الشركة بإنهاء استخراجها وإرسالها له عقب اعتمادها من القنصلية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية.