الأحد 28 ابريل 2024

بعد نتيجة الثانوية العامة.. نصائح للطالب المتردد في اختيار الكلية

الثانوية العامة

سيدتي1-8-2023 | 00:29

بسمة أبوبكر

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، صباح أمس، أكد الدكتور "جمال فرويز" استشاري الطب النفسي، أن هناك طلاب يعرفون ما يريدون جيدًا، ومُحددين لاختياراتهم لما يرغبون في الالتحاق به من كليات وفقاً للمجموع الخاص بهم، ولكن هذه الفئة عددهم قليل.

وأشار "فرويز" في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" الى عدة نصائح للطلاب الذي يترددون في اختيارهم للكلية التي سيلتحقون بها:

1) الغالبية العظمى من الطلاب يبنون اختياراتهم على ما يجنون من مجموع، وهذه آلية خاطئة؛ لأنه يجب أن يختارو كليات مناسبة لهم وليس لمجموعهم؟!

2) يجب اختيار‏ كليات مناسبة للمجتمع الذي يعيشون به، خاصة بعد تطور العلم التكنولوجيا وعدم احتياج سوق العمل لعدة تخصصات، لكي لا يؤدي إلى زيادة البطالة بعد التخرج.

3) ‏يجب على الطالب اختيار ما يناسبه شخصيته ويجد نفسه بها، وذلك بعد التعرف على كافة جوانبها من المتخصصين بالمجال (طلاب- أساتذة- خريجين - عاملين).

4) ‏يجب مراعاة سوق العمل عند اختيار الكلية لضمان فرص العمل، لأن ليست كل كليات القمة ستجد بها وظائف متاحة، كما إنها تُتيح أمامهم العمل بالخارج لأن البلاد الأوروبية تحتاج لمختصين في المجالات الجديدة والتكنولوجية والنادرة.

كما أكد "فرويز" على ضرورة توجيه الأهل للأبناء المترددين من خلال توسعة آفاق تفكيرهم وطرح العديد من الاختيارات المتاحة والمناسبة أمامهم، كما يمكنهم ضرب الأمثال من الأقارب والجيران والأصدقاء، والوظائف المتاحة، لمساعدتهم في تحديد اختياراتهم.

وشدد "فرويز" على عدم اتباع ما يريدوه الآخرون من الأهل والأصدقاء والأقارب، لأن الخطأ الأكبر يكمن في ترك الأمر للظروف ونعود بالندم الشديد بعد فوات الأوان.

وظهرت صباح أمس نتيجة الثانوية العامة، بعد أن اعتمدها الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى نتيجة الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسى 2022/2023، وكانت نسبة النجاح لهذا العام 78.8%.

Dr.Randa
Dr.Radwa