الجمعة 10 مايو 2024

أخصائي نفسي يُحذر: أخطاء التفكير وراء ضغوطكِ النفسية

الضغوط النفسية

سيدتي1-8-2023 | 00:30

بسمة أبوبكر

تعاني بعض النساء من ضغوط نفسية كثيرة، دون أن يدركن سببها الحقيقي، ومن جهته، أكد الدكتور "محمد رجب" الاخصائي النفسي، أن أخطاء التفكير من أهم وأخطر أسباب الضغوط النفسية؛ لأنها تعتبر النظارة السوداء التي تنظر للعالم، وتُزيد من مشاعركِ السلبية، وإحساسكِ بالعجز أو الضعف أو حتى الكره للمجتمع، حتى تصلين لمرحلة اليأس والاكتئاب والقلق.

 

وأشار "رجب" إلى أن أخطاء التفكير تكمن خطورتها في عدم القدرة على إدراكها بسهولة لأنها تتكون منذ الطفولة، وظلت الأحداث تزداد بداخلكِ دون أن تشعرين، مشدداً على أنكِ مع مرور الوقت ستكونين غير مدركة لخطورتهاؤ وإذا استطعتي تغيير تفكيركِ ستتغير بالتأكيد مشاعركِ وتصرفاتكِ.

 

وتابع "رجب" أنه عندما تدركين تلك الأخطاء وتُغيرينها حتماً ستتغير حياتكِ بأكملها، وواحدة من أخطاء التفكير هي ( القفز للاستنتاجات ) وهذا نمط تفكير شهير وخطير جدا، لأن تلك الاستنتاجات التي يُبني عليها انطباعاتكِ أو قراراتكِ هي في الحقيقة ليس لها دليل واقعي أو منطقي لتأكيدها.

 

واختتم "رجب" حديثه بأن المشكلة تكمن في نمط التفكير الذي يتكرر طوال فترة حياتكِ، وتأخذبن من خلاله قراراتكِ الشخصية، وفي الحقيقة من الممكن إذا أعطيتي فرصة لاحتمالات آخرى يمكن أن تصلي لنتائج واقعية مختلفة ومفيدة أكثر لكِ وللمحيطين بكِ.

Dr.Radwa
Egypt Air