الإثنين 6 مايو 2024

في ذكرى وفاته.. محطات في حياة يوسف إدريس

يوسف إدريس

ثقافة1-8-2023 | 12:47

عبدالرحمن عبيد

أبرع من كتب القصة القصيرة، وواحد من كتاب العصر الذهبي في مصر، إنه الأديب والروائي والمسرحي يوسف إدريس الملقب بـ"تشيخوف العرب" نسبةً للأديب الروسي الكبير "أنطون تشيخوف" والذي اشتهر بقصصه القصيرة ذائعة الصيت.

ولد يوسف إدريس علي في قرية البيروم في مركز فاقوس بمحافة الشرقية، في 19 من مايو عام 1927، عاش طفولته مع جدته بالقرية، ثم أكمل دراسته بالقاهرة، ولحبه الشديد للعلوم البشرية خاصةً الكيمياء، التحق بكلية الطب بـ"جامعة فؤاد الأول" التي هي جامعة القاهرة حاليـًا.

شهدت تلك الفترة التي قضاها يوسف إدريس في الجامعة، نضاله ضدَّ الاحتلال الإنجليزي والملك الفاروق، فكان سكرتيرًا تنفيذيـًا للجنة الدفاع عن حقوق الطلبة، ثم ارتقى إلى سكرتير اللجنة.

تخرج في كلية الطب عام 1951، وحل على البكالوريوس متخصصـًا في الطب النفسي، وعُيِّن طبيبـًا بمُستشفى القصر العيني، حتى استقال منها سنة 1960، من أجل التفرغ للكتابة.

عمل بعد تركه لمهنة الطب، محررًا صحفيّـًا بجريدة الجُمهورية، ثمَّ كاتبـًا بجريدة الأهرام سنة 1973، وكان له بالإضافة لهذا عضوية كلٍّ من: "نادي القصة، وجمعية الأُدباء، واتِّحاد الكُتَّاب، ونادي القلم الدّولي.

انضم يوسف إدريس مع الجزائريين في حربهم ضدَّ المحتل الفرنسي وأصيب أثناء تواجده هناك؛ وعلى إثر هذا مُنح "وِسام الجزائر" عام 1961، تقديرًا لما قدمه وإجلالًا لعمله النضالي.

تزوج يوسف إدريس من السيدة رجاء الرفاعي، التي أثرت في مسيرته الأدبية بشكلٍ كبير، وأنجبت له ثلاثة أبناء: سامح وهو مهندس ويعمل بتجارة الأعمال، وبهاء الذي توفي عام 1993 إثر حادث تحطم سيارة وهو عائد من الساحل، وأخيرًا ابنته نسمة إدريس التي ورثت حُب الكتابة عن أبيها، وتعمل مدرسةً للغة الإنجليزية، بكلية الآداب جامعة القاهرة

نال "إدريس" عدَّة جوائز وتقديرات، منها: "وسام الجمهورية" مرتين عام 1963 و1967، و"جائزة جمال عبدالناصر في الآداب"، عام 1969، و‏"وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى" عام 1980، و‏"جائزة صدام حسين للآداب" عام 1988، و‏"جائزة الدولة التقديرية" عام 1990. وتعددت أعمال "إدريس" الأدبية والفكرية، ما بين القصة والرواية والمسرحية والمقالة وغيرها، كان إبداعه موزعـًا بطريقةً تناسب كل جنسٍ أدبي كان أو غير أدبي يكتبه:

ومن أبرز مجموعاته اللقصصية: أرخص الليالي، وقاع المدينة، حادثة شرف، أخر الدنيا، ‏لغة الآي آي، ‏النداهة، ‏ببت من لحم، ‏أنا سلطان قانون الوجود، ‏اقتلها، ‏العتب على النظر، ‏البطل.

ومن أشهر رواياته: قصةُ حب، ‏الحرام، ‏العيب، ‏العسكري الأسود، ‏رجل وثيرات، ‏البيضاء، ‏نيويورك 80 وفيينا 60.

ومن أهم مسرحياته: ملك القطن، ‏جمهورية فرحات "مسرحية وقصة"، ‏اللحظة الحرجة، ‏الفرافير، ‏المهزلة، ‏الجنس الثالث، ‏البهلوان.

كماقدّم العديد من الدراسات والمقالات منها: بصراحة غير مُطلقة، ‏اكتشاف قارة، ‏مفكرة د. يوسف إدريس: "ج 1 - الإرادة"، ‏مفكرة د. يوسف إدريس: "ج 2 - عن عمد اسمع تسمع"، ‏جبرتي الستينات، ‏فقر الفكر وفكر الفقر.

تلاقت الكثير من إبداعات "إدريس" مع شاشات السينما والتلفزيون، فحوِّلت إلى أفلام عدة مثل: "العيب، على ورق سيلوفان، عنبر الموت، الحرام، لا وقت للحب، رقم قومي، كرسي فرعون، العسكري الشبراوي، البيضاء، الطوفان، هي لعبة".

ويعد المسلسل الرمضاني "سره الباتع" الذي أذيع رمضان 2023، مقتبسـًا من قصة قصيرة لـ "إدريس" ضمن مجموعته القصصية التي تحمل اسم "حادثة شرف" وتتكون من سبع قصص، نُشرت للمرة الأولى عام 1958، وشارك في العمل كل من: أحمد فهمي، ريم مصطفى، خالد الصاوي، أحمد صلاح السعدني، حسين فهمي، وحنان مطاوع"، وإخراج وتأليف: خالد يوسف.

توفي يوسف إدريس في مثل هذا اليوم الأول من أغسطس عام 1991، إثر أزمة قلبية، تاركًا وراءه إرثًا أدبيًا وثقافيًا كبيرًا.

Egypt Air