الخميس 23 مايو 2024

انطلاق حفل توزيع جوائز الدورة السابعة من مبادرة "تحدي القراءة العربي"

جانب من الحفل

أخبار1-8-2023 | 19:28

محمد حبيب

أقيم مساء اليوم الثلاثاء ، الإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة السابعة من مبادرة "تحدي القراءة العربي" على مستوى وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية للعام 2023.

بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم للطالب أحمد حسن ، وتلاه عرض فيلم قصير حول المشاركة المصرية في الدورة السابعة لتحدى القراءة العربي ، وقالت الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية لأنشطة الطلاب بوزارة التربية والتعليم ومشروع القراءة العربي يعزز الهوية وأن وزارة التعليم توليه اهتمام كبير وشارك فيه 15 مليون طالب وطالبة و 12 الف من الطلاب ذوى الهمم ، وهو ما نسعى لزيادته ووجهت الشكر لوزير التعليم لدعمه الدائم للأنشطة الطلابية في الوزارة والشكر لدائمين.

وشهد الحفل عرض قصة طالبة من محافظة دمياط.

شارك في القراءة وأن ثروة مصر الحقيقية في المبدعين والمثقفين شارك 26 ألف مدرسة في تحدى القراءة السابع بمصر ، لافتاً إلى الدورة السابعة مشاركة 14 مليون طالب وطالبة من ... أكثر من 20 دولة ، وهنأ الطلاب الفائزين بتحدى القراءة العربي في مصر.

وقالت مريم الكعبي سفير الإمارات في مصر ومندوبتها في جامعة الدول العربية أن العلاقات مع مصر راسخة ومصر لها مكانه كبيره منذ عهد الراحل الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات العربية ، ونموذج للعلاقات العربية ، لافتة إلى أن الإمارات ، منذ نشأتها عملت على تطوير الإنسان وتمام بلغة ، أكبر مسابقه من نوعها في العالم ، وأن هذا الزخم الكبير في المسابقة من مصر أمر يشرفنا.

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الفني ، الرئيس السيسي عندما أطلق عليه هدف التعليم في 2018 كان يستهدف رفع قدرات الطلاب وأن تحدى القراءة العربي في تطوير قدرات الطلاب ، موجها التحية والتقدير للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات هذه المشاركة ، لافتا إلى مشاركة 15 مليون وطالبة ، جواهر ، نسبة 60٪ من طلبة المدارس في مصر نسبة تستحق الإشادة ، مشيداً بمشاركة ذوى الهمم في تحدى القراءة العربي.

وتهدف مبادرة "تحدي القراءة العربي" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في 2015 ، إلى ترسيخ القراءة والمطالعة والتحصيل العلمي والمعرفي ثقافة العلامة التجارية والمعرفي في حياة الطلبة ، مكانة اللغة العربية ودورها في نقل المعرفة في إثراء التقدم البشري.

 


اقرأهم على قيم وعادات الثقافات الأخرى ، وهو ما يرسخ مبادئ التسامح والتعايش وقبول الآخر ، ويشجع الحوار والانفتاح الحضاري والإنساني.


وسجل الاهتمام بالجانب المصري والشأن الثقافي والتحصيل المعرفي. 

 

وينظم "تحدي القراءة العربي" مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، ويشهد سنوياً مراحل تصفية عدة  لاختيار أبطال تحدي القراءة العربي ممن نجحوا في قراءة وتلخيص محتوى 50 كتاباً، واستيعاب أبرز المعلومات الواردة فيها،  وتتدرج التصفيات لتشمل الصفوف والمراحل الدراسية ثم المدارس والمناطق التعليمية ثم المديريات أو المحافظات، وصولاً إلى اختيار أبطال التحدي على مستوى كل دولة سواء في الوطن العربي أو الدول المشاركة من خارجه، ويتم اختيار الأبطال المتميزين والمدرسة المتميزة على مستوى كل واحدة من الدول المشاركة استنادا إلى معايير دقيقة موحدة تضمن التقييم الشامل لمختلف الجوانب والمعطيات قبل اختيار الفائزين.


وتتولى لجان متخصصة بالتعاون مع لجان تحدي القراءة العربي اختيار الفائزين على مستوى المناطق التعليمية والمديريات والمحافظات وصولاً إلى اختيار العشرة الأوائل والفائز على مستوى كل الدولة للمشاركة في التصفيات النهائية على لقب تحدي القراءة العربي.

 

ويناهز المجموع الإجمالي لجوائز تحدي القراءة العربي 11 مليون درهم إماراتي (3 ملايين دولار) وتحظى المدرسة المتميزة الفائزة بجائزة مليون درهم فيما ينال المعلم الفائز بلقب المشرف المتميز جائزة نقدية قدرها 300 ألف درهم أما بطل تحدي القراءة العربي فيحصل على جائزة نقدية قدرها 500 ألف درهم.


وعلى مدار السبع ، شارك في تحدي القراءة العربي نحو 104 مليون طالب وطالبة في الوطن العربي وأبناء الجاليات العربية في بلاد العالم ومتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها ، وسجلت الدورة السابعة ، تحدي القراءة العربي إلى 24،8 مليون طالب وطالبة من 46 دولة تشكلون أكثر من 188 ألف مدرسة ، وبإشراف نحو 150 ألف مشرف ومشرفة.