الجمعة 3 مايو 2024

«القضاء الإداري بطنطا» تلغي قرار فصل 300 طالب بمدرسة كفرالزيات المعمارية

طلاب أرشيفية

الجريمة1-8-2023 | 20:54

قررت محكمة القضاء الإداري بطنطا بمحافظة الغربية دائرة التعليم برئاسة المستشار الدكتور خالد حسن نائب رئيس مجلس الدولة رئيس المحكمة،إيقاف قرار الجهة الإدارية الممثلة في إدارة مدرسة كفرالزيات المعمارية الزخرفية ومديرية التربية والتعليم بالغربية بفصل نحو 300 طالب مقيدين بالصف الثاني الثانوي بالمدرسة وما استتبعه من آثار بحرمانهم من دخول الامتحانات. 


وجاء ذلك لعدم قيام إدارة المدرسة بإخطار أولياء الأمور بمدة غياب الطالب قبل صدور قرار الفصل لتبصيرهم بحقيقة موقف الغياب على الطالب  وخطورة الآثار المترتبة عليه.

 

 وكانت محكمة القضاء الإداري بطنطا قد نظرت الدعوى المرفوعة من أحد اولياء الامور بصفته الطبيعية عن نجله القاصر بالصف الثاني الثانوي فني بمدرسة كفرالزيات المعمارية الزخرفية التابعة لإدارة كفرالزيات التعليمية في العام الدراسي  الحالي ٢٠٢٢ ٢٠٢٣ واخرون للمطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء قرار فصل الطالب وآخرون لتجاوز نسبة الغياب المقررة.

وكان ابن مقيم الدعوة، والطلاب المفصولون مقيدون بالصف الثاني الثانوي الفني بالمدرسة التابعة لإدارة كفرالزيات التعليمية  وصدر قرار من إدارة المدرسة بفصل الطالب لتجاوزه نسبة الغياب مما أضر بابنه وحرمانه من دخول امتحانات نهاية العام الدراسي .


كما تم تداول القضية بعدة جلسات وتقرر حالتها الي هيئة مفوضي الدولة وقررت المحكمة قبول الدعوى ووقف تنفيذ قرار الجهة الإدارية وإلغاء القرار الصادر بفصل الطالب وما استتبعه من حرمان من دخول الامتحانات للصف الثاني الثانوي بالمدرسة . المادة ٢٥ من قانون التعليم  أكدت أنه يجوز فصل الطالب من المدرسة اذا تغيب بدون عذر مدة تزيد عن ١٥ يوم منفصلة او ٣٠ يوم متصلة ويجوز إعادة قيده مرة سنويًا إلا أنه يتطلب من جهة الإدارة إخطار ولي الأمر بمجرد غياب نجله والوقوف على أعذار الغياب بدلًا من إخطار قرار فصله حيث أن ذلك ضرورة ملحة قبل الفصل لأنه إجراء ضروري يترتب على إغفاله إهدار لهذه الضمانة وضياع مستقبل العديد من الطلبة وأنهم أحوج إلي تربيتهم وتعليمهم وتخريج أجيال قادرة على خوض معارك الحياة العملية .

ورأت المحكمة ان الجهة الإدارية وإدارة المدرسة لم تقم بتوجيه إنذار الي ولي الأمر بمدة غياب الابن قبل صدور قرار الفصل لتبصيره بحقيقة موقف الغياب و خطورة الآثار المترتبة عليه مما يؤكد أن القرار صدر مخالفا للقانون وتقضي المحكمة إلغائه وآثاره المترتبة عليه وتمكين الطلاب من أداء الامتحانات في أقرب فرصة، وتنفيذ الحكم وقبول الدعوى وإلغاء قرار الفصل. 

Dr.Randa
Dr.Radwa