الجمعة 24 مايو 2024

الطفل المتمرد .. تعرفي على طرق التعامل معه

الطفل المتمرد

سيدتي3-8-2023 | 09:55

بسمة أبوبكر

تشكو بعض الأمهات من السلوك المتمرد لدى أطفالهن، مما يجعلهن يقعن في حيرة كيفية التعامل معهم، لذا تستعرض بوابة "دار الهلال" لكِ بعض النصائح للتعامل مع الطفل المتمرد:

1. ضعي توقعات معقولة

بعض قواعد المنزل ، والتي تبين السلوك المقبول، والذهاب إلى الفراش في الوقت المحدد، وما إلى ذلك، هذه توقعات معقولة لأنك تهتمين وتريدين الأفضل لهم، وفي بعض الأحيان ، قد يتصرف الأطفال غير سعداء بشأن التوقعات التي يضعها أمهاتهم ، خاصة إذا كانت غير معقولة، فضعي توقعات واقعية بناءً على عمر طفلك ونقاط قوته وضعفه، ولا تقارنيها أبدًا بالأطفال الآخرين.

2. اختاري المعارك الخاصة بك

ليست كل النزاعات العائلية تستحق طاقتكِ ووقتكِ كأم، حددي المعارك التي تستحق القتال وأيها يمكن تركها، إذا أراد طفلك ارتداء ملابس غير تقليدية أو طلاء أظافره، ففكري مليًا قبل الاعتراض، ففي حين أن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تكون صادمة لكِ، إلا أنها غير ضارة ومؤقتة، وبدلاً من ذلك، ركزي على المعارك التي تحتاج حقًا إلى اهتمامكِ لحماية رفاهية طفلكِ، ويمكنكِ تشجيعهم على تجنب الرفقة السيئة أو إخبارهم بالآثار السيئة للحصول على وشم.

3. ضعي نفسكِ مكانه

كل قصة لها وجهان، فإذا وعدت بأخذ طفلكِ إلى الحديقة ولكنكِ غيرتي رأيك بسبب المطر، فبدلاً من قول لا، انظري إلى الأشياء من وجهة نظره واشرحي السبب، بهذه الطريقة لن يتمرد لأنك أخلفتِ بوعدكِ، وستكوني قادرة على إنقاذ الموقف.

 

4. حذريهم من الأخطار المحتملة

يحب الأطفال التجربة، ففي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التجريب إلى سلوك متمرد، وقبل فوات الأوان، تحدثي معهم عن الآثار السيئة للتبغ والكحول وما إلى ذلك، فمناقشة مثل هذه الأشياء حتى قبل أن يجربوها يؤدي إلى زيادة فرص أطفالكِ في تجنبها.

 

5. ضعي القواعد المناسبة

ضعي قواعد واضحة حول المنزل، حددي وقت النوم واللعب ووقت الدراسة، فيمكنك أن تطلبي منهم وضع الأطباق في الحوض بعد تناول الطعام، ووضع زيهم الرسمي في سلة الغسيل بعد المدرسة، وتنظيف أسنانهم قبل النوم، هذه القواعد مناسبة للأطفال وتحتاج إلى اتباعها بدقة، فيمكنكِ أن تكافئيهم أحيانًا على سلوكهم الجيد وأن تسحبي الامتيازات عندما يظهرون سلوكًا غير محترم أو لا يمتثلون للقواعد.

 

6. اشرحي المنطق الكامن وراء القواعد التي تضعها

قد لا يفهم الأطفال تمامًا السبب وراء بعض القواعد، وقد يتساءلون لماذا يجب أن يناموا في التاسعة، بينما يمكنكِ البقاء مستيقظة حتى منتصف الليل، فبدلاً من أن تأمريهم بالذهاب إلى الفراش، إذا كان بإمكانكِ توضيح أن أجسامهم كأطفال لا تزال تنمو، وأنهم بحاجة إلى 8 إلى 9 ساعات من النوم، فمن المحتمل أن يفهموا بشكل أفضل ولن يتصرفوا بالتمرد، فإذا وضعتي قاعدة وشرحتي الأساس المنطقي وراءها، من المرجح أن يقبلوها.

 

7. كوني قدوة

غالبًا ما يظهر الأطفال على أنهم غير محترمين ويتصرفون بوقاحة مع الشخصيات الرسمية، الأمر الذي قد يكون محبطًا، فإذا كنتي تستجيبين بطريقة مماثلة، فقد يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية، بغض النظر عن شعورك، يجب أن تكوني نموذجًا للسلوك الذي تريدين أن يظهره طفلكِ، فإذا رآكِ طفلكِ تستجيبين بقلة احترام، فسوف يعكسك، على افتراض أنه مناسب، لذا استجيبي دائمًا بهدوء واحترام.

 

8. ركزي على سلوك واحد في كل مرة

إذا كان طفلك يتصرف بشكل متمرّد بطرق مختلفة، فقد يكون من المتعب معالجة جميع المشاكل دفعة واحدة، بدلاً من ذلك، اختاري السلوك الذي يزعجك أكثر واعملي على تحسينه، فأنتِ بحاجة إلى تحديد السلوك الذي يجب التعامل معه على سبيل الأولوية، وبمجرد أن تتمكني من التعامل معها بشكل فعال، يمكنكِ الانتقال إلى التالي.

 

9. يجب أن يكون لديكِ خطة

يمكن أن يتسبب سلوك طفلك المتمرد في أن تصبحي عاطفية أو غاضبة، فضعي في اعتباركِ بعض الأساليب التي يمكنكِ استخدامها في مواقف مختلفة، واستخدميها لإيصال رسالتكِ بهدوء، فعلى الرغم من أن هذا لن يحل المشكلة على الفور، إلا أنه سيساعدكِ بالتأكيد على التوصل إلى نتيجة عاجلة وحل المشكلة سلميًا ودون اللجوء إلى الصراخ.

 

10. قومي بفرض العواقب

بمجرد تحديد قواعد الأسرة المهمة، اطلبي من طفلكِ الالتزام بها وتحديد عواقب كسرها، وتابعي عواقب اللحظة التي تري فيها طفلكِ يخالف القاعدة، وإلا فسوف يقوض سلطتكِ أو يتجاهل طلباتكِ، ولا تنقذي طفلكِ من العواقب - فهذا سيشجعه فقط على المزيد من التحدي.

 

11. جهزي طفلك على حسن السلوك

تأكدي من أنكِ تبذلين قصارى جهدك لمنع السلوك المتمرد، فإذا أصبح طفلكِ غريب الأطوار عندما يكون لديه الكثير من الأشياء في عطلات نهاية الأسبوع أو بعد المدرسة، فامنحيه بعض الوقت الإضافي للانتقال من شيء إلى آخر، بهذه الطريقة تنخفض فرصتهم في التمرد، وتهيئهم للشعور بالرضا.

 

12. استفيدي من مهارات طفلك اللفظية

بالمقارنة مع ما كان عليه عندما كان طفلك صغيرًا، لديكِ الآن ميزة للتعامل مع التمرد - يمكنك التحدث عنها، وناقش احتياجات طفلكِ وتوصلوا بهدوء إلى حل يناسبكما.

 

13. أوجدي حل وسط عندما تستطيعين

إذا كان طفلتكِ مصرة على ارتداء فستان رقيق إلى حفل عشاء في ليلة باردة ، بدلاً من الانخراط في معركة ، فمن الأفضل أن تتنازلين عن ذلك، واقترحي عليهن ارتداء الفستان ولكن يجب أن يحملن معه سترة، بدلاً من الرد بالتمرد، فإذا تعلموا مقابلتكِ في منتصف الطريق في قضايا بسيطة، فيمكن أن تقطعي شوطًا طويلاً عند التعامل مع القضايا الكبرى أيضًا

 

14. أعطيهم الخيارات المختلفة

في بعض الأحيان، عندما يتمرد الطفل، ربما يكون ذلك بسبب شعوره بعدم سماعه أو رغبته في إبداء رأيه في كيفية القيام بالأشياء ومتى يفعل ذلك، فيمكنكِ أن تجعلين طفلكِ يشعر أن لديه بعض السيطرة من خلال منحه الخيارات.

 

15. شجعيهم على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم

بصفتك أحد الوالدين، يمكنكِ اتخاذ القرارات للأطفال الصغار والأطفال الصغار، ومع ذلك، بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، شجعيهم على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، فقد يرتكبون خطأ أو خطأين لكن تدخلي فقط عند الضرورة القصوى، فسوف يتمتعون بالاستقلالية لاتخاذ القرارات، من اختيار ملابس للحفلة إلى تلوين غرفتهم بلون من اختيارهم، دعيهم يقررون، فصنع القرار هو الشيء الذي يمكن أن يجعلهم في وضع جيد.