الجمعة 17 مايو 2024

كيفية التعرف على نتيجة اختبارات القدرات 2023... ومصير الراسبين فيها

اختبارات القدرات

تحقيقات3-8-2023 | 22:08

نيرة سعيد

أنهى موقع التنسيق الإلكتروني التسجيل لطلاب شهادة الثانوية العامة في اختبارات القدرات، مساء اليوم الخميس الموافق 3 أغسطس، وذلك بعد أن استمر التسجيل خلال الفترة من 15 7 2023، حيث اتاحت الوزارة الفرصة أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيا حتى آخر يوم على موقع التنسيق الإلكتروني من هنا.

170 ألف طالب يسجلون في اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات

 ويأتي عدد المتقدمين من طلاب الثانوية العامة لاختبارات القدرات اليوم الخميس الموافق 3 أغسطس حيث بلغ العدد حتى الىن 170 ألف طالب على موقع التنسيق الإلكتروني للعام الجامعي الجديد 2023 2024، فضلا عن استمرار موقع التنسيق الاستمرار موقع التنسيق الإلكتروني في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات حتى مساء اليوم الخميس الموافق 3 أغسطس، مشيرا إلى أن الموقع سيظل متاح لمدة 24 ساعة.

ومن جانبه صرح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن اختبارات القدرات بكافة الجامعات تسير بشكل منتظم بمتابعة رؤساء الجامعات وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، فضلا عن حضور  قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

أوضح المتحدث الرسمي أن الكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها للعام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، تشمل: كليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة) - كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط - بنها - بني سويف) - كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية جامعة المنيا - كليات التربية الرياضية - كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية والتربية الموسيقية) - شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة - شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس) - كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

خطوات التسجيل لأداء اختباارت القدرات للكليات 2023

وأكدت الوزارة على أن الطلاب الراغبين في التسجيل لأداء اختبارات القدرات للكليات التي تطلب ذلك ، اتباع هذه الخطوات:

- الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، ثم الدخول إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات.

- بدء عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، وذلك باستخدام الرقم القومي، ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

- تظهر للطالب بياناته الشخصية التي تتضمن (رقم الجلوس- اسم الطالب- الرقم القومي – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب «علمية – هندسية – أدبية»)، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة بالطالب.

- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، وكذلك المواعيد المحددة للطالب.

- يختار الطالب نوع القدرات، والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية.

عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة، وتقوم بإرسال و إدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكافة الطلاب المناسبين من المتقدميين للاختبارات، وذلك بعد الرجوع لصحة رقم الجلوس، وبيانات الطالب؛ كي لا يحدث أخطاء.

علاوة على تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا اختبار الكلية المعنية، ليتم الترشيح بناء عليها، علما بأن الكليات تكون مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتيجة، خلال الفترة الزمنية المخصصة؛ لأنه لن يعتد بأي نتئج أخرى بعد انتهاء موعد فتح موقع التنسيق الإلكتروني.

مصير الطلاب اللذين رسبوا في اختبارات القدرات 2023

تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع اختبرات القدرات بالكليات المعنية، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات؛ حرصًا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.ط

وزارة التعليم العالي تنفي شائعات مد فترة التسجيل لاختبارات القدرات 2023

حيث نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي شأن مد فترة التسجيل لطلاب شهادة الثانوية العامة في اختبارات القدرات لفترة جديدة، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزراة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء مؤكدًة أنه لا صحة لمد فترة تسجيل اختبارات القدرات لطلاب شهادة الثانوية العامة 2022 2023.

ناشدت الوزارة الطلاب و أولياء الأمور عدم الانسياق وراء الأخبار الكاذبة والأخذ بالمصادر، وأضافت أنه يعتبر اليوم الخميس الموافق 3 أغسطس 2023هو آخر أيام التسجيل لاختبار القدرات لكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبار القدرات، معلنتًا عدم وجود نية لمد التسجيل لفترة جديدة، حيث يتم التسجيل بتلك الاختبارات على موقع التنسيق الإلكتروني عبر هذا الرابط اضغط هنا.