الأربعاء 1 مايو 2024

ممثلا «التعليم العالي» بالحوار الوطني: نقترح تغيير مسمى المجلس لـ«الأعلى للتعليم والبحث والابتكار»

الحوار الوطني

أخبار3-8-2023 | 15:00

دار الهلال

قال ممثلا وزارة التعليم العالي بجلسة لجنة التعليم بالحوار الوطني الدكتورة عبير الشاطر والمستشار مصطفى إسماعيل إن الوزارة تقترح فيما يخص مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب إلغاء كلمة التدريب من اسم المجلس ليصبح "المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار".

جاء ذلك خلال جلسة خاصة للجنة التعليم والبحث العلمي اليوم الخميس؛ لمناقشة التعديلات المقترحة حول مشروع القانون المحال للحوار الوطني بشأن إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب.

وأوضحت الدكتورة عبير الشاطر أنه نظرا لأن التعليم والتعلم يشمل 3 أجزاء هي حركي ومعرفي ووجداني، والتدريب يمثل فرع من الجزء الحركي لعملية التعلم، لذلك فهو جزء صغير بالنسبة للتعليم.

وتابعت أنه من الصعب أن ينص القانون على كلمة توحيد سياسات التعليم؛ نظرا لأنه من الصعب تنفيذ ذلك في ظل تنوع مجالات التعليم، مقترحة إزالة الكلمة على أن يكون البديل رسم سياسات مختلفة.

واقترحت أن يكون المسمى "المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار" حتى تكون المهام الخاصة به تتضمن الأبحاث التي يستطيع الطلاب القيام بها والتي تختلف عن البحث العلمي، كما تضمنت المقترحات إجراء تغيير في هيكل المجلس والمكاتب التابعة له.

بدوره ثمن المستشار مصطفى إسماعيل ممثل وزارة التعليم العالي جهود الحوار الوطني في مناقشة مشروع القانون.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على مشروع مجلس أعلى للتعليم العالي، موضحا أنه لا يتعارض مع المجلس المقترح، بل يعد حلقة وصل بينه وبين المجالس المتخصصة المختلفة.

واقترح أن يكون دور المجلس الرئيسي هو رسم السياسات الاستراتيجية للتعليم.

Dr.Randa
Dr.Radwa