الثلاثاء 14 مايو 2024

«الطفل المُهمل».. تعرفي على طرق التعامل معه

التعامل مع الطفل المُهمل

سيدتي4-8-2023 | 10:05

بسمة أبوبكر

تشكو الكثير من الأمهات جراء  عدم التزام طفلها بمكان وضع ملابسه أو نسيان أغراضه في المدرسة، فضلا عن عدم  أهتمامه بترتيب كتبه أو جدول أعماله أو حتى ألعابه، الأمر الذي يجعل الاسرة والمدرسة يطلقون عليه "طفل مهمل".

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة "دار الهلال" بعض الطرق التي ستساعدكِ على التعامل معه: 

1. البدء منذ الصغر: عليكي أن تجعليه يعتاد على التنظيف منذ صغره، وأن تخبريه أنه أمر مهم في الحياة وأن الحفاظ على غرفة نومه نظيفة وتنظيم ألعابه وأدواته وملابسه جزء من شخصيته.

2. تنظيف مكانه بنفسه: يعد تعليم طفلكِ تنظيف وتنظيم ألعابه وملابسه ومكان جلوسه عادةً أحد الأساسيات، حيث يمكن أن تتسببي في الفوضى لاحقًا ولا يمكنه التحكم في وضعه ويفقد احتياجاته.

3. احذر المبالغة في انفعالك: في البداية، لا يجب أن تخبري طفلكِ في كثير من الأحيان أنه مهمل، لأن الكثير من اللؤم يمكن أن يجعل الطفل مهملاً ولا يقوم بتغير سلوك ويبقى كما هو.

4. أعطي طفلكِ بعض المسئوليات: امنحي طفلكِ بعض الأنشطة اليومية ثم كافئه بأشياء مثل تنظيم مكتبه وكتبه، يجب أيضًا أن تخبري طفلكِ دائمًا أنه يجب الحفاظ على تنظيم الغرفة وأن المكتب يجب أن يظل مرتبًا حتى يعتاد عليه، بالإضافة إلى إخباره أن التنظيم والجدولة تؤدي إلى تقصير الوقت للعثور على ما يريد ومساعدته على الشعور بالراحة النفسية.

5. لا للمُعايرة: لا داعي للاستمرار في الإشارة إلى عيوب الطفل أمام الآخرين، لأنه يمكن أن يجعل الطفل يشعر بالإهانة من قبل الوالدين، يمكن أن يؤدي هذا النهج أيضًا إلى تدمير ثقة الطفل في نفسه، وقد أدى ذلك أيضًا إلى التصميم على هدم الأطفال لإيجاد حل لهذه المشكلة.

6. ابدأي ثم دعي طفلكِ يُكمل: إذا وجد طفلكِ صعوبة في الخطوة الأولى، ساعديه على القيام بذلك، تساعد هذه الطريقة على غرس الحماس لدى الطفل للقيام بالعمل المطلوب منه القيام به، بالإضافة إلى تشجيعه وتحفيزه بالمكافآت، إذا حقق المطالب الملقاة عليه.

7. اجلسي وتحاوري معه: يجب عقد لقاء عائلي مع الطفل لمعرفة أسباب إهماله، لأن الأطفال في معظم الأوقات لا يعرفون ماذا يفعلون، ويساعد هذا النهج الأطفال على التعود تدريجياً على الوعي والتنظيم.

8. الأوامر تُولّد الإهمال: يجب أن تتجنبي إعطاء الأوامر لطفلكِ، فهذه الطريقة يمكن أن تؤدي إلى مقاومة تلك الأوامر، فأراد الطفل القيام بالعمل من الداخل، لكنه في الانتقام تجاهل الكثير من الإصرار على العمل، لذلك يجب أن تعطي طفلك دائمًا سببًا منطقيًا لفعل شيء ما، بالإضافة إلى طريقة التحدث مع الأطفال جيدة أيضًا.

على سبيل المثال، بدلاً من إخباره أن يجمع ألعابك المتناثرة ونعته بالإهمال، أخبريه أنه من الأفضل إعادة الألعاب إلى مكانها، بهذه الطريقة لا يتم فقد أي شيء، هذا يعني أنكِ إذا كشفتي لطفلكِ عن سبب طلبكِ لجمع الألعاب، فسيقوم بجمعها تلقائيًا، بهذه الطريقة تكشفين لطفلكِ السر الذي طلبتي منه أن يجمع الألعاب ليقتنع به ويجمعها.
 

Dr.Radwa
Egypt Air