الخميس 2 مايو 2024

«الفقي وأينشتاين» عرفي أولادكِ على مشاهير غيروا العالم بعد فشلهم في بداية حياتهم التعليمية

الدكتور ابراهيم الفقي

سيدتي4-8-2023 | 10:12

بسمة أبوبكر

يعاني عدد ليس بقليل من طلاب الثانوية العامة بالإحباط جراء عدم استطاعتهم الالحتاق بكليات المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات، الأمر الذي يُصيبهم بحالة من التوتر والخوف من المستقبل، دون إدراك منهم أن التفوق أو الفشل الدراسي ليس لهما علاقة بالمستقبل.

فمن منّا لم يسمع عن توماس أديسون، ألبرت أينشتاين، هنري فورد، ومن منّا لم يقرأ عن الإنجازات العلميّة الكبيرة التي حققها هؤلاء العلماء والمشاهير الذين هم اليوم قدوةً للكثير من الأشخاص في العالم، ولكن القليل منا فقط يعلمُ بأنّ هؤلاء المشاهير سلكوا طرق مليئة بالعثرات والمحاولات الفاشلة إلى أن وصلوا إلى ماهم عليه اليوم من النجاح والشهرة

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة "دار الهلال" قصص كفاح أبرز هؤلاء المشاهير:

1) الدكتورإبراهيم الفقي

ولد إبراهيم محمد السيد الفقي في حي فيكتوريا بمدينة الاسكندرية ، حصل على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات ومثل مصر مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية عام 1969. وفي الحياة المهنية فقد تدرج في الوظائف حتى درجة مدير قسم في قطاع الفنادق بالإسكندرية ووصل إلى الدرجة الثالثة وهو في سن الخامسة والعشرين. هاجر إلى كندا لدراسة الإدارة، وبدأ هناك في وظيفة تنظيف الأطباق وفي وظيفة حارس لمطعم وحمال كراسي وطاولات في فندق

يحكي الفقي في محاضراته أنه سافر إلى كندا مع زوجته وهو لا يمتلك شيئًا وعمل في أقل الوظائف في فندق بالرغم من نجاحه في الفندقة قبل سفره إلى كندا, ثم تدرج في وقت قصير جدًا الي ان أصبح مدير أكبر الفنادق في كندا. وحصل على الكثير من الشهادات الدولية و شهادة دكتوراه في علم التنمية البشرية، ويقول إبراهيم الفقي في موقعه الشخصي أنه قام بتأليف علمين جديدين مسجلين باسمه وهما: علم قوة الطاقة البشرية وعلم ديناميكية التكيف العصبي، ورغم رحيله منذ أعوام، إلا إن لاتزال أقواله عن التنمية البشرية يتم تداوله وتُدرس بالجامعات، حيث أنه كان أول من أدخل علم التنمية البشرية لمصر.

2) توماس أديسون

يُعتبر من أشهر رجال الأعمال والمخترعين في العالم، حيث اخترع الكثير من الأجهزة التي كان لها أثر كبير على البشرية والعالم مثل آلة التصوير السينمائي، والمصباح الكهربائي المتوهج، ولد أديسون في مدينة أوهايو الأمريكيّة وهو ينتمي إلى أصولٍ هولنديّة، ويُعتبرُ أديسون أيضاً من العلماء الذين عانوا الكثير في بداية حياتهم الدراسيّة، حيثُ وصفهُ أحد معلميه بأنّه شديد الغباء وغير قادر على تعلم أي شي، لكنّه وبفضلِ عزيمته استطاع أن يُحقق نجاحاً باهراً عن طريق اختراعاتهِ العلميّة الكثيرة التي سُجلت باسمه.

3) ألبرت أينشتاين

يُعتبر واحداً من أكبر علماء الفيزياء في العالم، فهو من وضع أشهر القوانين الفيزيائيّة التي مازالت مستخدمة إلى يومنا هذا كنظرية النسبية الخاصة، ونظرية النسبيّة العامة، وحصل على الكثير من الجوائز العالميّة كجائزة نوبل في الفيزياء، ولد أنشتاين في ألمانيا سنة 1879م من أبويين يهوديين، وقد عانى في المراحل الأولى من حياته من مشاكل صحيّة متعلقة بالنطق، حيث أنّه لم يتكلم إلّا بعد بلوغه الأربعة سنوات، كما وكان يُعاني من مشكلة الصعوبة في الحفظ والاستيعاب، ولكن وبسبب عزيمته وقوته الداخلية استطاع أن يتخطى كل هذه الصعوبات ليصل إلى ماهو عليه اليوم من نجاح وشهرة.

4) هنري فورد 

هو مؤسس وصاحب شركة فورد لصناعة السيارات، ولِد هنري فورد سنة 1863م في ولاية ميشيغان، وكان يعمل في الزراعة مع أبيه، وقد أسس هنري شركة فورد سنة 1903م، وتُعتبر هذه الشركة أول من قامت بصناعة السيارات عن طريق التصنيع بالتجميع، هذه الطريقة التي تحولت إلى حركة صناعيّة عامة وأصبحت تُستخدم في جميع الصناعات العالمية الميكانيكيّة، والشيء المميز في حياة هنري فورد هي أنّ شركته عانت في بداية تأسيسها الكثير من المشاكل الماديّة التي وصلت بها لحد الإفلاس وخروجها من مجال الأعمال، إلى أن استعادت قوتها وصدارتها بين الشركات العالميّة وذلك بفضل عزيمة مؤسسها وعمله الدؤوب.

5) الفيلسوف ابن اسحق الكندي

من الشخصيات العربية المعروفة و الناجحة و التي غيرت العالم، فقد وصف النظرية النسبية و أسس الفلسفة العربية الإسلامية و قدم موسوعة في الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء حيث وضع مناهج يتم استخدامها في الكثير من العلوم كما قدم الكثير من الإنجازات في مجال الهندسة الكروية و راقب أوضاع الكواكب و النجوم و حدد جرعات الدواء في كافة الأدوية المعروفة في أيامه ووضع سلم موسيقى للغة العربية ووصفه الكثير من العلماء بأعظم العباقرة الذين ظهروا في العالم.

6) إسحاق نيوتن

أرادت والدته أن تصنع منه مزارعًا، فقامت بإخراجه من المدرسة ليعمل في مزرعة العائلة ولكنه فشل فشلًا ذريعًا. عاد بعدها بوساطة مدير مدرسته إلى مقاعد الدراسة ومن ثم التحق بجامعة كامبردج ومضى في بحثه العلمي ليصبح واحدًا من أكثر العلماء تأثيرًا في تاريخ البشرية، وأحد العلامات الفارقة في الثورة العلمية.

7) ليوناردو دافنشي

لم يكن دافنشي مجرد رسام كأي رسام , حين بلغ الخامسة والعشرين استطاع ان يستقل بهذه المهنة واصبح معلما بحد ذاته كان الرجل وسيما لبقا يجيد العزف لديه قدرة كبيرة على الاقناع اثرى العالم بلوحاته واصبح ملهما للكثيرين كل من حاول البحث عنه وجد شابا وسيما ظهر في عصر النهضة وحير العالم لا يعلم احد اهو فلكي ام عالم رياضيات ام مهندس ام طبيب تشريح ام فنان تشكيلي ام نحات اشتهر ببراعته في درس الرموز وتشفير المعلومات، لم يذهب الى المدرسة ابدا وكان يتهم في طفولته بالفشل , وكان اذا ما قال اريد ان اصبح رساما يسخر منه زملائه .

8) سقراط الفيلسوف الشقي

من يصدق ان الفيلسوف الشهير سقراط احد اضلع علم الفلسفة كان يلقب بالأحمق ؟! وانه كان لا يمتلك الكثير من الذوق ويفتقد الى المبادئ والاخلاق حتى تم نعته بالولد الشقي بل ان احد معلميه قد قال له ذات مرة (انت فاشل ولن تصلح لأي شيء ) لكن بقليل من الحظ وكثير من الجهد والارادة اصبح سقراط احد اعظم المعلمين على مر العصور وربما احد احفاد هذا المعلم الذي نعته بالفشل ينهلون الان من علم سقراط الذي يعد واحد من ايقونات الفلسفة والمنطق في التاريخ .


 

Dr.Randa
Dr.Radwa