الخميس 16 مايو 2024

سحر نصر: مصر تدعو إلى تضافر الجهود لتمكين المرأة اقتصاديًا

2-10-2017 | 13:27

دعت مصر إلى تضافر الجهود من أجل التمكين الاقتصادي للمرأة كشريك أساسي في تحقيق التنمية، وأكدت حرصها على تعزيز آفاق التعاون العربي الإفريقي بما يحقق التنمية المستدامة.

جاء ذلك في كلمة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر أمام أعمال المؤتمر الدولي التي انطلقت اليوم الإثنين بمقر الجامعة العربية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت شعار "نحو تنمية مستدامة: النداء العربي الإفريقي ــــ التكتلات الاقتصادية والتجارية".  

واستعرضت الوزيرة سحر نصر الجهود التي تقوم بها مصر من أجل توسيع مشاركة المرأة في المشروعات الاستثمارية والنهوض بخطط التنمية المستدامة ضمن إستراتيجية التنمية 2030.

وقالت نصر إنه تم خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإعلان عن إطلاق عدد من المشروعات الاقتصادية الجديدة في مصر بقيمة 1.7 مليار جنيه في المجالات المختلفة.

وأضافت نصر أن مصر حريصة على تذليل العقبات التي تواجه المرأة في كافة المجالات مؤكدة أهمية الإصلاحات التي تقوم بها الحكومات لترسيخ هذا الدور، لافتة في هذا الإطار إلى الخطوات التي تقوم بها مصر في هذا الصدد مع تخصيص العام 2017 للمرأة.

وأكدت نصر أن قانون الاستثمار الجديد شدد على أهمية المساواة بين الجنسين في إتاحة فرص العمل كما أكد أهمية مواصلة مسيرة الإصلاح التشريعي لتوسيع الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتة إلى التعاون مع المجلس القومي للمرأة لإتاحة خدمة "شباك للمرأة" لتسهيل إجراءات الاستثمار والحصول على الخدمات، كما أن هناك خارطة استثمارية للتعرف على المشروعات المتاحة.

وأضافت أن هناك تعاونا بناء مع الأمم المتحدة لدعم مبادرات ريادة الأعمال وتمكين المرأة وإتاحة الخدمات لها في المحافظات كما هو الحال في العاصمة.

وأكدت الحرص على توفير التمويل بنسبة 40-50 بالمائة للمشروعات الاستثمارية للمرأة، معربة عن أملها في أن يسهم ذلك في تمكين المرأة اقتصاديا وتعزيز دورها التنموي.