الثلاثاء 14 مايو 2024

الاستخبارات البريطانية تستخدم الذكاء الاصطناعي للبحث عن الإرهابيين

الذكاء الاصطناعي

عرب وعالم5-8-2023 | 22:24

دار الهلال

يستخدم خبراء التجسس في بريطانيا، الذكاء الاصطناعي؛ للتنبؤ بما إذا كان الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو العنيفة على الإنترنت لديهم الإمكانات لأن يصبحوا إرهابيين خطرين.

وكشف رئيس الاستخبارات البريطانية (MI5)، كين ماكالوم، أن خبراء الهيئة نشروا الذكاء الاصطناعي وأدوات التعلم الآلي التي يمكنها فحص مقاطع الفيديو التي يشاهدها الإرهابيون المشتبه بهم لمعرفة مستوى المخاطر التي يشكلها الأفراد على المجتمع- وفقا لما أوردته صحيفة تليجراف البريطانية اليوم السبت.

وأوضح ماكالوم أن برامج الذكاء الاصطناعي ستقوم بالعمل الذي قام به الجواسيس من قبل وستعني هذه الخطوة أيضًا أن الموظفين لن يضطروا إلى مشاهدة الصور المزعجة لقطع الرؤوس والتعذيب والتي لها القدرة على التسبب في اضطراب ما بعد الصدمة.

وتم الكشف عن تفاصيل استخدام MI5 للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من قبل ماكالوم في خطابه أمام الطلاب في جامعة جلاسكو؛ حيث كان يشرح سبب رغبة جهاز الاستخبارات البريطانية في تجنيد خريجي الرياضيات - كما كان هو نفسه - وكيف سيصبحون جواسيس المستقبل.

وفي الخطاب الذي ألقاه في يونيو من هذا العام، كشف أنه عندما أصبح جاسوسًا، كان تحويل مقاطع الصوت الذي يتم الحصول عليه من التنصت على الهاتف "مهمة شاقة لمئات المحترفين الجالسين الذين يرتدون سماعات الرأس".

وأضاف: «اليوم، نريد أتمتة أكبر قدر ممكن من تحويل الصوت إلى نص قابل للبحث - حتى يتثنى لمحللينا التركيز على استخراج الرؤى الاستخباراتية المهمة بدلا من ذلك».

وتابع إن الأودات التجارية الحالية ليست بالدقة المطلوبة ما دفع علماء البيانات لببناء وتدريب ونشر نماذج التعلم الآلي الخاصة بنا وتحسينها باستمرار بناءً على ردود الفعل الحقيقية - مما يمنح موظفينا دفعة إنتاجية هائلة وتمكينهم من تطبيق مهاراتهم التحليلية على الأسرار والألغاز الحقيقية.

وأشار إلى أن التفاعل بين الرياضيات وعلوم الحوسبة والهندسة والخبرة البشرية يعد ديناميكية حاسمة، وبناء نموذج ما هو إلا الخطوة الأولى؛ والاختبار الحقيقي استخدامه في العمليات الحية.

واختتم أنه يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لمراقبة ما إذا كان الإرهابيون المحتملون أو الأفراد الذين هم على طريق التطرف العنيف يشكلون خطرًا حقيقيًا على المجتمع.

Dr.Radwa
Egypt Air