الأحد 22 سبتمبر 2024

للنساء: طرق مبتكرة ومختلفة لتلميع الذهب والفضة

تلميع الذهب والفضة

سيدتي6-8-2023 | 09:33

فاطمة الحسيني

تلاحظ بعض النساء أن مجوهراتها وإكسسوارتها من الذهب والفضة، تبدو باهتة مع مرور الوقت، وتفقد لمعانها التي كانت عليه، نتيجة بعض عوامل الطقس وعرق اليدين، أو القيام ببعض الأعمال المنزلية التي تستوجب استخدام أدوات التنظيف الكيميائية، ولذلك نقدم لكي أهم الطرق المبتكرة والمختلفة لتلميع الذهب والفضة.....

  • تلميع الذهب بواسطة معجون الأسنان:

حيث يعد معجون الأسنان من المواد التي تقوم بإعادة لمعان الذهب وبريقه مرة أخرى، فقط قومي بمزج كمية بسيطة منه بمقدار ملعقة أو أقل، وخلطها بملعقة من الماء، ثم استخدام تلك الخلطة بواسطة فرشاة أسنان والقيام بفرك قطعة المجوهرات بطء، حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

  • صابون الأطباق لتلميع الذهب:

تعد الطريقة الأكثر أمانًا على المجوهرات التي تحتوي على فصوص، وذلك عن طريق نقع القطعة الذهبية في الماء والصابون لمدة 15 دقيقة، ثم بواسطة فرشاة أسنان ناعمة، ادعكي كل قطعة على حدة لإزالة الأوساخ وتلميعها، ثم غسلها بالماء الدافئ، لإزالة بقايا الصابون ثم جففيها.

  • كربونات الصوديوم لتلميع الفضة:

وتعد من أبسط وأرخص الطرق، التي تعيد للفضة لمعانها، وتتم عن طريق وضع الكربونات والماء في وعاء كبير مع إضافة قطعة الفضة إلى الخليط، وتركها لمدة 5 دقائق، ثم إخراجها وغسلها جيداً حتى تتخلص من مادة الكربونات مع ضرورة تجفيفها بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.

  • الخل لتلميع الفضة:

يعد من أبرز الطرق الفعالة لتلميع المشغولات الفضية، عن طريق نقع القطعة المراد تلمعيها في وعاء مضاف إليه نصف كوب من الخل ممزوج بملعقتين كبيرتين من البيكينج صودا وتركها لمدة 3 ساعات، ثم قومي بشطفها جيداً بالماء البارد وتجفيفها.

  • المشروبات الغازية لتلميع الفضة:

وتعد من الطرق السهلة والغير مكلفة لتلميع الفضة، وذلك عن طريق وضع الإكسسوارات الفضة في نصف كوب من المشروب، وتركه لمدة ١٠ دقائق ثم شطفها بالماء جيدًا وتجفيفها بقطعة قماش.