الأربعاء 26 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 8 أغسطس.. ميلاد أبو بكر عزت ووفاة هند رستم

هند رستم

تحقيقات8-8-2023 | 03:25

أماني محمد

يوافق اليوم 8 أغسطس ذكرى بدء تنفيذ مبادرة روجرز بوقف القتال على الجبهة المصرية الإسرائيلية، كما يوافق ذكرى ميلاد الفنان القدير أبو بكر عزت وذكرى وفاة الفنانة هند رستم.

 

ميلاد أبو بكر عزت

1933 - أبو بكر عزت، الفنان القدير، والذي حصل على جائزة أحسن ممثل عام 1996 من مهرجان القاهرة السينمائي، وقدم عبر مسيرته مجموعة من الأعمال الناجحة مثل مسرحية، منها «الدخول بالملابس الرسمية»، و«دبور»، ومن أبرز أعماله الدرامية، «الزوجة أول من يعلم»، و«كوم الدكة»، و«أرابيسك»، و«رأفت الهجان»، و«على نار هادئة»، أما في السينما شارك أبوبكر في أفلام «الهروب»، و«ضد الحكومة»، و«30 يوم في السجن»، وتوفي في 27 فبراير 2006 عن عمر يناهز 72 سنة.

 

تأميم قطاع المناجم في الجزائر

1966 - تأميم قطاع المناجم في الجزائر من الشركات الأجنبية وذلك بعد 4 سنوات من الاستقلال.

 

بدء تنفيذ مباردة روجرز

1970 - بدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار على الجبهة المصرية / الإسرائيلية والذي يستمر لمدة 90 يومًا حسب مضمون مبادرة روجرز، وقد سقطت المبادرة في 4 فبراير 1971 حيث أعلنت مصر رفضها تمديد وقف إطلاق النيران واستمرار حالة اللاسلم واللاحرب.

 

استقالة ريتشارد نيكسون

1974 - الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون يعلن عن استقالته من منصبه في أعقاب فضيحة ووترغيت، والتي تعد أكبر فضيحة سياسية في تاريخ أمريكا حيث قرر الرئيس نيكسون التجسس على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت.

 

ميلاد يسرا اللوزي

1985 - يسرا اللوزي، الفنانة الشابة، والتي قدمت مجموعة من الأعمال الناجحة من بينها مسلسلات خاص جدًا، وخطوط حمراء، وفيرتيجو، ودهشة.

 

 

قرار وحدة اندماجية بين العراق والكويت

1990 - مجلس قيادة الثورة العراقي يقرر وحدة اندماجية لا رجوع عنها مع الكويت، وجاء القرار بعد دقائق من إعلان وكالة الأنباء العراقية أن الحكومة الكويتية الحرة المؤقتة برئاسة علاء حسين التي شكّلها العراق بعد غزوه للكويت طلبت من العراق تحقيق وحدة اندماجية بين البلدين وحل جمهورية الكويت.

 

وفاة هند رستم

2011 - هند رستم، الفنانة الكبيرة، وتعد من أهم الممثلات في العصر الذهبي للسينما المصرية، ولُقِّبت من قبل النقاد "ملكة الإغراء" و"مارلين مونرو الشرق"، وبدأت رحلة النجومية في السينما، ولقد اشتهرت بأدوار الإغراء في السينما المصرية في خمسينيات القرن العشرين، ومن أبرز أعمالها صراع  في الوادي واعترافات زوج وقدمت آخر أعمالها في عام 1979 خلال فيلم «حياتي عذاب» حيث قررت بعده اعتزال الفن نهائيا، وتوفيت عن عمر يناهز 79 سنة.

 

إلغاء الحكم الذاتي لكشمير

2019 - البرلمان الهندي يلغي الحكم الذاتي للشطر الهندي من إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان، وإسلام آباد تطرد السفير الهندي وتبحث سبل الرد عبر الأمم المتحدة، والأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى «أقصى درجات ضبط النفس».