الأحد 12 مايو 2024

محافظ الدقهلية: الدولة استثمرت نحو 1.4 مليار جنيه في ملف تحسين البيئة

جانب من التكريم

محافظات7-8-2023 | 22:58

دار الهلال

كَرَّم محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار، اليوم، المتدربين في دورات الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالدول النامية ونظم المعلومات الجغرافية GIS، ودورة تدريب المدربين TOT، ضمن أنشطة مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشينر الممول من الاتحاد الأوربي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار.


جاء ذلك بحضور مصطفى أسعد ممثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والدكتورة ناهد إسكندر مدير المشروع بوزارة التنمية المحلية، وهناء صالح إدارة المشروع بوزارة التنمية المحلية، والدكتور أحمد خليل استشاري التنفيذ، والدكتور توفيق الخشن قائد الفريق الاستشاري لبناء القدرات، والمهندس شكري حسين استشاري بناء القدرات، والدكتور عبده محمدين مدير الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، ورؤساء المراكز والمدن والأحياء.


وأكد المحافظ أن القيادة السياسية تولي ملف المخلفات الصلبة أهمية كبيرة؛ لما له من تأثير واضح ومباشر على البيئة وعلى صحة المواطنين، وتنفيذاً لرؤية مصر 2030 وللحد من الملوثات البيئية التي تؤدي إلى تغير المناخ.


وأشار المحافظ إلى أن الدولة أنفقت ما يقرب من مليار و400 مليون جنيه في ملف تحسين البيئة بمحافظة الدقهلية، من خلال عدد من المحاور هي (رفع المقالب العشوائية - إنشاء وتطوير مصانع تدوير المخلفات - إنشاء مدفن صحي طبقا للاشتراطات البيئية - شراء معدات وآلات - إنشاء جهاز نظافة وتجميل مدينة المنصورة - إنشاء إدارة متكاملة للمخلفات الصلبة).


وأكد أن منظومة المخلفات الصلبة لن تكتمل بشكل نهائي وصحيح بدون تطبيق منظومة الجمع المنزلي وتحصيل رسوم الخدمة، لأنها حجر الأساس لاستكمال المنظومة، فبدون جمع منزلي ودفع رسوم لن تكتمل المنظومة بالشكل الصحيح.


وقال مختار إن عملية التنمية الشاملة تنطلق من خلال مثلث أضلاعه ثلاث (الصحة والتعليم والبيئة)، فبدون بيئة نظيفة لن يكون لدينا صحة أو تعليم.


وثمَّن مختار دور وزارتي التنمية المحلية والتخطيط لدعمهما الكامل والمستمر من أجل إنجاح المنظومة المتكاملة للمخلفات البلدية بالمحافظة.

Dr.Radwa
Egypt Air