الأحد 19 مايو 2024

نور الشربيني : فخورة بإقامة بطولات الإسكواش العالمية بمصر

18-2-2017 | 18:45

حوار: السيد علي – عمرو أحمد

أميرة الإسكندرية أو سيدة الإسكواش المصنفة الأولي عالمياً "نور الشربيني"، ابنة المدينة الساحلية، صاحبة الـ22 عامًا، التي باتت تسيطر علي عرش الإسكواش منفردة رغم صغر سنها، لكنها أثبتت للجميع أن الإصرار والعزيمة المصرية لا يقدران بثمن، وأن المرأة المصرية هي نموذج للقوة والعمل والتحدي مهما كانت الظروف.

ولدت نور الشربينى لاعبة نادي سموحة فى عام 1995، ودرست بالأكاديمية العربية، بدأت ممارسة رياضة الاسكواش وهى فى سن السادسة من عمرها، وحققت بطولة الجزيرة وهى فى الثامنة والنصف من عمرها.

استطاعت "الشربيني" أن تحصد كثيرًا من البطولات على مستوى الجمهورية، وشاركت فى البطولات الدولية للعبة الإسكواش وهى فى عمر الـ12 عامًا، وكرمها الاتحاد الدولى كأحسن رياضية وكأحسن أصغر لاعبة فى بطولة العالم للسيدات.

فازت "نور" ببطولة العالم للناشئات أعوام 2009 و 2012 و 2014 على التوالى، وشاركت فى بطولة العالم للسيدات التي أقيمت بماليزيا عام 2013 واستطاعت التغلب على بطلة العالم آنذاك "نيكول ديفيد"، إلا أنها خسرت البطولة فى النهائى على يد الإنجليزية "لورا مساو".

وتوجت مسيرة "نور" بلقب المصنفة الأولى على العالم، بعد فوزها ببطولة العالم التي أقيمت بمدينة كوالالمبور بماليزيا، عقب التغلب على الإنجليزية "لورا ماسارو" 3-2، حيث بعد أن قلبت معطيات خسارتها أول شوطين إلى فوز ساحق علي الإنجليزية معتلية بذلك عرش اللعبة وهي في سن الـ21 عام، كأصغر لاعبة في التاريخ تحقق هذا الإنجاز.

وتستعد "نور" للمشاركة في بطولة الجونة والعالم للإسكواش والتي تقام بمدينة الجونة.

وقالت نجمة المنتخب المصري، أنها سعيدة بإقامة أحداث رياضية كبيرة في مصر، مثل بطولة الجونة الدولية للإسكواش وبطولة الأهرام للإسكواش، وبطولة وادي دجلة.

وأكدت "الشربيني" خلال حوار أجراه معها موقع "الهلال اليوم"، أن مثل هذه الأحداث تعكس الوضع الأمني لمصر علي المستوي العربي والعالمي، ويحث علي تشجيع السياحة الداخلية، وجذب السياحة الخارجية لمصر وتعمل علي تنشيطها وعودتها إلي سابق عهدها.. وفيما يلي نص الحوار..

ما مدى قوة المنافسة علي لقب بطولة الجونة الدولية للإسكواش؟

بالنسبة للاعبي الإسكواش هذه البطولة تعد من أكبر البطولات وأقواها عالمياً، ويرغب العديد من لاعبي الإسكواش في العالم المشاركة في أجوائها، كما أنها أهم بطولة بالنسبة لي علي المستوي الشخصي، وأطمح دائماً للوصول فيها إلي أبعد ما يمكن.

كيف تشاهدين إقامة بطولة الجونة الدولية للإسكوش في مصر؟

أنا سعيدة جداً لإقامة هذه البطولة في مصر، حيث أن مثل هذه الأحداث العالمية تعكس مدي الأمن والاستقرار بمصر، وتعمل علي تنشيط السياحة الداخلية والخارجية لمصر ويكون لها تأثير إيجابي علي المستويين الرياضي والسياحي.

ماذا يمثل لكي المنافسة ببطولة دولية في مصر كونك المصنفة الأولي عالمياً؟

بالطبع أشعر بالفخر حينما أشارك علي أرض وطني في حدث كبير مثل هذا يشارك به أفضل لاعبي الإسكواش في العالم، وأنا أرى المصريين يأتون للدعم والتشجيع، والتتويج أمامهم هو إحساس لا يقدر بثمن.

هل تتوقعين استمرار هذه البطولة في مصر ؟

نعم هذا طبيعي حيث أن البطولة قوية جداً وبها منافسة شرسة، ولها سمعة دولية وعالمية، وتقام علي مدار الخمس سنوات الماضية ودائماً تحقق نجاح مبهر، كما أن تنظيم البطولة يكون علي مستوي رائع، مما يجعل استمرارها أمر حتمي.

ما مدي تأثير مدينة الجونة علي هذه البطولة؟

يشارك في المنافسة علي هذا اللقب أول 56 لاعبة في التصنيف العالمي، من مختلف دول العالم وتكون مدينة الجونة بالنسبة لهم دافع كبير جداً لما تتمتع به من مناظر طبيعية، ويرغب اللاعبين دائماً في المشاركة في هذه البطولة للتمتع بما تحتويه من معالم سياحية رائعة، وبالتأكيد هذا يضيف لمصر وللسياحة.

تقييمك لمستوي تنظيم البطولة بمصر، وهل يجاري تنظيم البطولات الخارجية؟

بالتأكيد تنظيم البطولات في مصر يكون علي مستوي عالي جداً، وظهر هذا في تنظيم بطولة الأهرام الدولية للإسكواش وبطولة وادي دجلة، لكنها علي المستوي الإعلامي يوجد بعض القصور مثل التعريف باللاعبين ووضع لافتات إعلامية لهم لتعريفهم إلي الشارع المصري، وهذا ما وعد بتحقيقه المنظمين خلال هذه النسخة.

كيف تقيمين وصولك والحفاظ علي صدارة الترتيب العالمي للإسكواش رغم صغر عمرك؟

سعيدة جداً بالوصول إلي هذا المستوي، وتحقيقي للألقاب وأتمنى أن يحالفني الحظ وأظل لأطول مدة علي هذا المستوي، كما أتمني التوفيق لجميع اللاعبين الآخرين.

ماذا تتمنين للعبة الإسكواش؟ وكيف ترين مستوى انتشارها في مصر؟

أتمنى شهرة اللعبة أكثر من ذلك وأتمنى اهتمام المسؤولين بها أكثر، فنحن نمتلك العديد من البطلات والأبطال في اللعبة ودائماً ما تكون مصر رقم واحد بها علي جميع الأصعدة، أري أن مستوي انتشار اللعبة بات أفضل بكثير من السابق وأن الغالب الآن يعرف ما هو الإسكواش ويعرف أيضاً اللاعبين، وبات يتواجد اهتمام باللعبة بمستوي كبير علي صعيد الجمهور، ويتابعوا النتائج وماذا حقق اللاعبين في البطولات التي يشاركوا فيها.

ما رأيك في أداء المنتخب الوطني ببطولة أمم إفريقيا الأخيرة؟

ما وصل له المنتخب المصري يعد إنجاز كبير، رغم خسارة اللقب، حيث أن تتواجد في النهائي بعد غيابك 7 سنوات هو بالفعل إنجاز يستحق التقدير.

ما هي رسالتك للاعبي المنتخب عقب خسارة اللقب؟

أقول لهم أنهم شرفوا مصر وشرفوا كل المصريين، والكورة هي اللعبة اللي بتجمع المصريين، وأتمنى أن يصل هذا المنتخب لكأس العالم لأنه يستحق.