الخميس 2 مايو 2024

آخرهم «السيدة نفيسة».. الرئيس السيسي يولي اهتمامه بمساجد وأضرحة آل البيت

مسجد السيدة نفسية

أخبار8-8-2023 | 12:21

بسمة أبوبكر

تسلط الصحف المصرية اليوم، الضوء على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمسجد السيدة نفسية اليوم.

وجاء ذلك التطوير في إطار توجيهات الرئيس السيسي بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة سيدنا الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب، وذلك بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات.

وذلك بالإضافة إلى التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها، لتتكامل مع جهود الدولة فى تطوير المواقع الاثرية بالقاهرة الفاطمية والتاريخية.

وفي السطور التالية، نستعرض أبرز التطورات التي حدثت في مساجد الأولياء في الفترة الأخيرة:

1) مسجد سيدنا الحسين

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى في27 أبريل 2022، مسجد سيدنا الحسين بعد أعمال التجديد الشاملة للمسجد بما فى ذلك المقصورة الجديدة للضريح الشريف للأمام الحسين.
حيث شاركه في الافتتاح، السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه الأمراء من أشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك محمد حسن ممثل السلطان بمصر. 

ويعد مسجد الحسين من أهم المزارات السياحية الدينية، إذ يتوافد عليه السياح من جميع أنحاء العالم، ويتزين خلال شهر رمضان بالأنوار وأنواع الزينة المختلفة، وتلفه حلقات الذكر من ابتهلات وتوشيح والتي تضفي نفحات روحانية فريدة من نوعها في قلب القاهرة. 

ويعود تاريخ بناء مسجد الحسين إلى عهد الفاطميين عام 1154 ميلادي، ويحتوي على العديد من المقتنيات الإسلامية المهمة مثل قطعة من قميص النبي محمد، وقطعة من عصاه ومكحلته وشعرتين من لحيته، بالإضافة إلى نسختين من المصاحف بالخط الكوفي أحدهما بخط يد الخليفة عثمان بن عفان والآخر بخط يد الخليفة علي بن أبي طالب.

2) مسجد السيدة نفيسة 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم ، مسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)، وذلك بعد أعمال التطوير والترميم، وتفقد الرئيس السيسي أعمال تطوير المقصورة بمسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها، كما قام الرئيس بتأدية الصلاة فيه.

ويقع مسجد السيدة نفيسة في جمهورية مصر العربية وتحديدًا في العاصمة القاهرة، حيث يتخذهُ الزوار وجهةً لهم؛ لأنهُ من أقدم المساجد في القاهرة، وقد تأسس هذا المسجد بهذا الشكل الذي هو عليه اليوم في العام ألف وثلاثمئة وأربعة عشر من الهجرة، الموافق للعام ألف وثمانمائة وسبعة وتسعين ميلادية. 

ويحتوي المسجد على ضريح السيدة نفيسة ويضم أيضًا ضريح السيدة جوهرة خادمة السيدة نفسية، ويحتوي المسجد على مدخلٍ للرجال وآخر للنساء، وفيهِ ممرٌ طويلٌ يصلُ إلى المقام الشريف، كما يضمُّ الضريحُ مقصورةً نُحاسية، وقد تعرّض المسجدُ إلى التجديدِ على مرّ الحضارات لما لهُ من مكانةٍ عظيمة في نفوسِ المسلمين.

3) مسجد السيدة زينب

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن افتتاح مسجد السيدة زينب بعد تطويره سيكون في وقت قريب، وجاء ذلك أثناء افتتاح مسجد السيدة نفسية بعد أعمال التطوير والترميم.

وفي نوفمبر من العام الماضي، أعلن حي السيدة زينب، عن خطة لتطوير حي السيدة زينب بشكل كامل، وذلك بهدف استعادة الحي العتيق لمظهره الحضاري والتاريخي الذي عرف به على مدار سنوات طويلة مضت.

ويعتبر مسجد السيدة زينب، واحدًا من أشهر مساجد القاهرة التاريخية الذي يقع في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، وهي منطقة السيدة زينب، ويحتل المسجد مكانة كبيرة في نفوس المصريين، نظرًا لأنّه ينتسب إلى السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه.


 

وتاريخيًا لم يعرف متى تمّ البدء في بناء مسجد السيدة زينب على وجه التحديد، ولكن المسجد مر بعدد من المحطات عبر مئات السنين، ولم تذكر المراجع التاريخية في هذا الشأن غير أن علي باشا، والي مصر العثماني، كان قد جدد المسجد عام 951 هـ/1547م.

وبعد ذلك أعاد تجديده الأمير عبد الرحمن كتخدا، سنة 1171 هـ/1768م، إلى أن قامت وزارة الأوقاف المصري بهدم المسجد في عام 1940 وإعادة بناءه من جدد بشكله الموجود حاليا.

Dr.Randa
Dr.Radwa