الثلاثاء 28 مايو 2024

أصحاب مخابز لـ«الهلال اليوم»: نصرف العيش للمغتربين ولابد من إلغاء قرار وزير التموين

2-10-2017 | 16:43

بعد أزمة منع صرف الخبز للمغتربين، بقرار من وزارة التموين والتجارة الداخلية، تتابع "الهلال اليوم" خط سير صرف الخبز للمغتربين خلال الـ10 أيام التي أعطاها وزير التموين مهلة لإتمام تحويل البطاقات التموينية إلى مقر الإقامة.

من جانبهم يقول أصحاب مخابز التقتهم “الهلال اليوم” أنهم استمروا بصرف الخبز للمغتربين منذ صباح اليوم الثاني لقرار الوزير ويتم حتى اللحظة الصرف للمغتربين.

 وعبر أصحاب المخابز عن اعتراضهم على القرار في حد ذاته، لأنه سيمنع عددا كبيرا من الطلبة من الاستفادة بالبطاقة التموينية، لأنه لا يمكنهم أن يغيروا بطاقاتهم ، كونهم يقضون فترة دراستهم في المحافظة التي يحولهم  التنسيق عليها، ثم يعودون لمقراتهم مرة أخرى.

وأكد محمد كمال، رئيس شعبة المخابز بأسيوط ، أنه تم صرف الخبز للمغتربين منذ  ثانى يوم من خروج القرار ، وأن المخابز ملتزمة بصرف الخبز للمغتربين لحين انتهاء المهلة التي أعطاها وزير  التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن وزير التموين يحتاج للتراجع في القرار، لأن عددا كبيرا من المغتربين داخل القاهرة مثلًا لن يستطيعوا تغيير بطاقاتهم التموينية حسب مقر إقامتهم ، لأن إقامتهم في المحافظات الأخرى مؤقته وليست دائمة حتى يحولوا بطاقاتهم عليها .

وأشار إلى بروز الأزمة بعد انتهاء مهلة الـ10 أيام ، وسيضطر عدد كبير من المغتربين لشراء الخبز من السوق الحر.

وقال إبراهيم علي ، صاحب مخبز بعين شمس، بالقاهرة، إنه يصرف الخبز للمغتربين ، مؤكدًا أن قرارات وزير التموين تخرج مفاجئة.

وقال لـ"الهلال اليوم" قرار إلزام صرف الخبز في نطاق المحافظة لا يحتاج إلى تأجيل ، إنما يحتاج إلى إلغاء”.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من العمال يأتون لمنطقة عين شمس بشكل مؤقت، للعمل ثم يعودون إلى أهاليهم في الصعيد ، وهؤلاء لن يستطيعوا تغيير محل إقامتهم داخل عين شمس لأنهم عمال، وعملهم متنقل.