الجمعة 10 مايو 2024

السودان: رفض حضور فوكلر لجلسة مجلس الأمن «حق مشروع»

وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق

عرب وعالم10-8-2023 | 19:09

دار الهلال

قالت الخرطوم، اليوم الخميس، إن رفضها حضور رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) فولكر بيرتس لجلسة مجلس الأمن الدولي، لا يمثل «ابتزازا» لأحد، بل ممارسة لحقها المشروع.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها اليوم، وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق لوكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت بالأمس حول السودان، لم يقدم فولكر أي مداخلة، وذلك للمرة الأولى منذ تعيينه ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة في السودان.

وقال الصادق: «رفض السودان حضور فوكلر لجلسة مجلس الأمن لا ينطوي على أي ابتزاز لأحد ولا تهديد وإنما هو ممارسة لحق السودان المشروع في قبول من يرى أنه يخدم السودان وشعبه ويرفض من يعمل ضده».

وأضاف: «نجح السودان في مسعاه باستبعاد فولكر عن جلسة المجلس وتقديم بيان عن السودان حيث سبق أن أعلن السودان بأنه شخص غير مرغوب فيه وأنه بالنسبة للحكومة السودانية لم يعد ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة».

ولفت إلى أن هناك دولا اتهمت السودان بابتزاز الأمم المتحدة، مضيفا: «ذلك غير صحيح لأن السودان نفسه كان ضحية ابتزاز بعض الدول العظمى التي تتمتع بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن وسخّرت مازالت تسخر مجلس الأمن للإضرار بالدول النامية وارغامها على انتهاج نهج يستجيب لمطامع ومخططات الاستعمار الجديد"، دون أن يسمي الصادق هذه الدول».

وطالب وزير الخارجية السوداني المكلف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالإسراع في تعيين ممثل جديد خلفا لفولكر، مشددا على أن العمل في بعثة يونيتامس في ظل الظروف التي يمر بها السودان لا يستحمل الفراغ.

وأمس الأربعاء، قالت المبعوثة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي ليندا توماس جرينفيلد للصحفيين إنهم تلقوا ما مفاده أن فولكر بيرتس سيقدم إحاطة إلى المجلس لكن اسمه سحب هذا الصباح من جدول الأعمال.

وأضافت:«نتفهم أن ذلك جرى لأن الحكومة السودانية هددت بسحب يونيتامس من السودان إذا خاطب فولكر المجلس وقد تحدثت إلى فولكر مباشرة بشأن المسألة وأشار إلى أنه خاضع لأوامر، المسألة برمتها شائنة وغير مقبولة وهذا لا يقدح في الإحاطة التي قدمت لكنني أعتقد أنه ليس من المناسب لأي دولة عضو أن تهدد بهذا الشكل».

Dr.Radwa
Egypt Air