الإثنين 29 ابريل 2024

كيف تربي طفلا ناجحا في المستقبل؟.. اليونيسيف تجيب

إعداد طفلك للنجاح في المستقبل

سيدتي11-8-2023 | 11:33

فاطمة الحسيني

تعد الأمومة من أكثر المهام الصعبة مقارنة بأي وظيفة أخرى، حيث تتطلب مجهودا عقليا وبدنيا طوال الوقت، والذي ينمو تدريجياً خلال مراحل نضج الصغير، ويعد المطلب المشترك لدى الكثير من الأمهات هو تربية طفل ناجحاً في المستقبل، ولديه القدرة على القيادة وتحمل المسئولية، وهو الأمر الذي يجعلهن يتساءلن عن الطريقة المثلي لإنجاح ذلك....

وفي السطور التالية نوضح أهم النصائح الفعالة التي تساعدك في إعداد طفلك للنجاح في المستقبل، وفقاً لما نشر على موقع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"....

  • لابد من تحفيز حديث الطفل والتعامل معه على أنه حقيقية وليس مجرد هراء وعبارات غير مفهومة، مع ضرورة الاستجابة لأصواته وإشاراته وأفعاله والتفاعل معها طوال اليوم على محمل الجد.
  • استخدام الخبرات اليومية كفرصة للتعلم، سواء كان ذلك وقت الاستحمام، أو الغسيل، أو الطهي، حيث تعد تلك الأنشطة فرصة تعليمية رائعة، لذلك على الأم أن تتحدث عن ما تفعله لتحفيز اللغة لدى الصغير، والسماح له  بأخذ زمام المبادرة في مهام سهلة أو متوسطة الصعوبة بنفسه، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في توجيه الوالدين إلى إحباط الطفل أو جعله يفقد التركيز على مهمة ما.
  • لابد أن تكوني أكثر دفئا وعطفا على الصغير، وتحرصي على تنمية علاقة وثيقة مع طفلك بصورة دائمة.
  • تعليم صغيرك تنظيم وإدارة مشاعره من خلال القدوة، حيث أن الأطفال يتعلمون التنظيم الذاتي لعواطفهم من خلال مراقبة الوالدين، ورؤية كيف ينظمون أنفسهم ويتحكمون في انفعالاتهم وعواطفهم، لذلك ففي حالة شعورك بالضيق وقيامك بالصراخ عليهم في كل مرة يسيئون فيها التصرف، فلا يمكنك توقع أن يظل طفلك هادئا عندما ينزعج.
  • على الأم تعليم طفلها مهارات التعامل والتواضع والحكمة والمرونة و الصدق والالتزام بالوقت، وغيرها من الصفات التي يجب أن تميز كل قائد وناجح.
Dr.Randa
Dr.Radwa