الأحد 5 مايو 2024

ثلاث متحورات من كورونا وصفتها وزارة الصحة بـ الخطيرة .. ما هي؟

المتحورات الثلاث لفيروس كورونا

تحقيقات13-8-2023 | 14:45

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية في بيان اليوم،الأحد، أن منظمة الصحة العالمية تراقب حاليًا العديد من متحورات فيروس كوفيد-19، منها 3 متحورات مصنفة على أنها مثيرة للاهتمام وهي (XBB.1.16 ، XBB.1.5 ، EG.5).

_ ماهو متحور "EG.5"؟


  تم تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير أن المتحور يمثل مصدر قلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة.
وكانت منظمة الصحة العالمية وضعت متحور "EG.5"  تحت المراقبة، في 19يوليو الماضي،يعد هذا المتحور سلالة من متحور "أوميكرون البديل" المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية،فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة "أوميكرون"، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد. 

ماهو متحورXBB.1.5؟


هو سلالة فرعية منXXB المتفرعة من أوميكرون، ويتفوق هذا المتحور على باقي سلالات أوميكرون الفرعية الأخرى المنتشرة من حيث فرص النمو، لذا، فقد يُسهم في زيادة حالات العدوى على الصعيد العالمي. 
 وبحسب هيئة الصحة العمومية في بريطانيا، والخبراء فإن الإصابة بهذا المتحور من «أوميكرون» يكون مصحوبا بعدد من الأعراض الشبيهة بما يظهر على الإنسان عندما يصاب بنزلات البرد والتى تتمثل في التالى:
ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بنوع من الارتجاف.


سعال متواصل.
تغير في حاستي الشم والتذوق.
الشعور بالتعب.
حكة في الجسم.
صداع.
التهاب في الحلق.

_ ماهو متحورXBB.1.16؟


من ضمن السلالات الفرعية لمتحور أوميكرون، اكتشف لأول مرة في يناير الماضي، وتتم مراقبته من المنظمة (WHO) منذ 22 مارس.


 على الصعيد العالمي ، لا يزال XBB.1.16 هو المتحور الأعلى انتشارًا، حيث تم الإبلاغ عنه من إجمالي 101 دولة منذ ظهوره، وتمثل نسبة انتشاره 25,2% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023.